الأخبار
الأربعاء 18 مارس، 2015

توقيع ثلاث اتفاقيات للتعاون بين المغرب والغابون في مجال تكوين الأطر ونقل الخبرة

توقيع ثلاث اتفاقيات للتعاون بين المغرب والغابون في مجال تكوين الأطر ونقل الخبرة

وقع وزير الصحة، السيد الحسين الوردي، ووزير الصحة والاحتياط الاجتماعي الغابوني، السيد جان بيير أويبا، يوم الأربعاء بالرباط، ثلاث اتفاقيات للتعاون في مجال تكوين الأطر الغابونية ونقل الخبرة من طرف مستشارين مغاربة.

وتهم الاتفاقية الأولى تكوين أطباء غابونيين في مجال التكفل ونقل المستعجلات المجهزة طبيا الخاص بالجراحة والتوليد وحديثي الولادة، وتتمحور الاتفاقية الثانية حول تكوين متخصصين في تدبير أدوية المكتب الصيدلي الوطني، والتكوين في مجال الصحة العمومية، فيما تهم الاتفاقية الثالثة دعم المختبر الوطني للصحة العمومية بالغابون لإعداد وتفعيل نظام لتدبير الجودة.

وقال السيد الوردي في كلمة بالمناسبة إن المغرب والغابون لا يمكنهما إلا أن يشيدا بالتعاون المثمر في المجال الصحي، الذي يتجلى على الخصوص في عمليات التكوين الأولي والتكوين المستمر لفائدة الأطر الغابونية والزيارات عالية المستوى بين البلدين ونقل الخبرة من طرف مستشارين مغاربة.

وذكر الوزير بعلاقات التعاون والصداقة المتميزة بين المملكة المغربية وجمهورية الغابون والتي تعززت من خلال الزيارات الملكية للغابون.

ومن جانبه، قال الوزير الغابوني إن زيارته للمملكة تندرج في إطار تعزيز العلاقات الثنائية التي تربط البلدين الشقيقين والصديقين.

وأشاد بالتجربة والخبرة المغربية خاصة في الميدان الصحي، معربا عن الأمل في استفادة الشعب الغابوني منها.

(ومع-18/03/2015)