الأخبار
الأحد 04 أكتوبر، 2015

الذكرى العاشرة لتأسيس مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان

الذكرى العاشرة لتأسيس مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان

نجحت مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان خلال عشر سنوات من تواجدها، في فتح أبواب الأمل أمام المصابين بداء السرطان الذي كان ينظر إليه لمدة طويلة على أنه قضاء وقدر .

فمنذ إحداثها سنة 2005 ، بمبادرة من صاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى ، تعمل المؤسسة من أجل تحسين التكفل بالمصابين بهذا الداء، وتشجيع أعمال الوقاية ، فضلا عن جعل محاربة السرطان أولوية من أولويات الصحة العمومية بالمغرب . كما أن المؤسسة انخرطت أيضا في مجال البحث العلمي وعقد شراكات متعددة سواء داخل المغرب أو على الصعيد الدولي .

وبوضعها المريض ومحيطه في قلب انشغالاتها ، نجحت المؤسسة من خلال عمل تشاركي ومتعدد الأبعاد ، في تحقيق نتائج استثنائية في مجال الوقاية والتحسيس والتشخيص المبكر والتكفل الشامل بالمرضى والولوج إلى العلاج والبحث والتعاون الدولي .

كما أنه ، خلال السنوات العشر الأخيرة ، وبفضل جهود المؤسسة التي أضحت تضمن لكل المصابين بالسرطان، الذين يعالجون بمراكز الانكولوجيا العمومية والمتوفرين على بطاقة (راميد)، الولوج التام (100 بالمائة) للأدوية المضادة للسرطان المتوفرة ، تمت تعبئة 2ر1 مليار درهم لاقتناء الأدوية.

وفي مجال الوقاية ، تم تنظيم حملات تحسيسية لفائدة 5ر1 مليون تلميذ وتلميذة في الإعدادي والتأهيلي ، كما يتم كل سنة اجراء كشف طبي لفائدة مليون امرأة ، وتوفير المتابعة الطبية لÜ200 ألف مريض .

من جهة أخرى، ومن خلال الهياكل التي وفرتها تحت الرئاسة الفعلية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى ، تمكنت المؤسسة من تخفيف معاناة المرضى وتحسين ظروف التكفل بهم بشكل ملموس .

وفي هذا الإطار تم إنجاز 24 مركزا للكشف المبكر ، فيما توجد 13 مراكز أخرى في طور التهييئ ، فضلا عن توفير ست وحدات متنقلة ، وبناء تسع مستشفيات متخصصة ، فيما يجري تهييئ أربعة مستشفيات أخرى .

وبالنسبة لدور الحياة ، كما يدل على ذلك اسمها ، والتي أعطت دفعا جديدا للمرضى في محاربتهم للمرض ، تم بناء ست وحدات ، فيما سترى ثلاث وحدات أخرى النور مستقبلا . 

ويروم إحداث دور الحياة بالعديد من المدن المغربية إيواء المرضى وعائلاتهم خلال فترة العلاج وضمان متابعة منتظمة لعلاج المرضى ومرافقتهم من خلال تقديم الدعم المعنوي والنفسي الضروري لهم .

وبخصوص البحث في مجال السرطان ، المحور الذي يحظى بالأولية بالنسبة للمؤسسة ، تم تمويل 14 مشروعا للبحث إلى غاية اليوم .

فضلا عن أن مؤسسة للا سلمى ، التي تدعم بقوة أنشطة التكوين المرتبطة بمحاربة السرطان بهدف تعزيز قدرات مهنيي الصحة في المجالات المتعلقة بالسرطان ، كونت خلال السنوات العشر الأخيرة 500 من مهنيي الصحة . كما أن مئات المتطوعين بدؤوا في الإشتغال في الميدان .

وفي إطار التعاون الدولي ، تعتبر مؤسسة للاسلمى حاليا بمثابة رائد لمحاربة داء السرطان بمنطقة شرق المتوسط وإفريقيا ، بفضل الدور الريادي الذي تضطلع به صاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى على الصعيد الدولي والدعم الذي تقدمه المؤسسة في إفريقيا .

وبفعل الجهود الحثيثة لمؤسسة للا سلمى لم يعد السرطان قدرا محتوما ، بل لاحت بوادر الأمل في الوقاية من هذا الداء والشفاء منه .

(ومع-04/10/2015)