الأخبار
الأربعاء 21 ماي، 2014

المغرب يشارك في منتدى دول غرب المتوسط بالبرتغال ( مجموعة حوار 5 + 5)

الاجتماع ال11 لوزراء خارجية مجموعة 5 زائد 5

السيد مزوار يتباحث مع عدد من نظرائه بمجموعة الحوار 5 زائد 5

 أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار يوم الخميس بلشبونة مباحثات مع عدد من نظرائه بمجموعة "حوار 5 زائد 5" وذلك على هامش اجتماعهم الحادي عشر.

وعقد السيد مزوار لقاء مع كل من نظيرته الإيطالية فريديريكا موغيريني والمالطي جورج فيلا وذلك عقب لقاءات مماثلة أجراها في وقت سابق مع وزير الخارجية البرتغالي روي ماشيت.

وبخصوص مباحثاته مع المسؤولة الإيطالية أكد السيد مزوار في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن البلدين تجمعهما علاقات جيدة على الدوام مبرزا ضرورة الارتقاء بهذه العلاقات وخاصة على مستوى الحوار السياسي وإطار شراكة استراتيجية متجددة.

وأشار في هذا الإطار إلى أنه سيتم وضع أجندة ستنفتح على المجتمع المدني والبرلمانات والجهات "قصد جعل جهاتنا تتفاعل مع الجهات الإيطالية".

أما المباحثات مع الوزير المالطي يضيف السيد مزوار فقد تمحورت حول جوانب التعاون التي يتعين تعزيزها معربا في الوقت ذاته عن ارتياحه للعلاقات الجيدة التي تجمع البلدين ومبرزا الحاجة إلى ضرورة تعزيزها سواء على المستوى الاقتصادي أو المؤسساتي.

وذكر أن اللقاء تناول أيضا الحاجة إلى الارتقاء بإطار الشراكة الذي يربط البلدين.

وقال السيد مزوار إن المباحثات مع روي ماشيت من جانبها مكنت من رصد واقع العلاقات الثنائية وتحديد سبل تحسينها مضيفا أن الجانب الاقتصادي شغل حيزا مهما خلال هذا اللقاء.

وأشاد بجودة العلاقات التي تربط المغرب والبرتغال مشيرا إلى التنسيق الذي يجمع البلدين على مستوى كافة الهيئات.

وكان السيد مزوار قد شارك أمس الخميس في الاجتماع الحادي عشر لوزراء خارجية دول غرب المتوسط "مجموعة حوار 5 زائد 5" الذي مكن من التطرق للرهانات الإقليمية والتحديات المشتركة للدول العشر.

ومع: 22/05/2014

مجموعة حوار 5 زائد 5: أرضية ملائمة لتعميق الحوار السياسي ولتعزيز التعاون بين البلدان الشريكة

يعد منتدى الحوار لدول غرب المتوسط المعروف ب ( مجموعة حوار 5 + 5) و الذي أطلق بشكل رسمي سنة 1990 بروما منتدى إقليميا غير رسمي يجمع البلدان الواقعة بهذه المنطقة التي تتقاسم نفس وجهات النظر.

وتضم مجموعة (5+5) كلا من المغرب والجزائر وموريتانيا وتونس وليبيا من الضفة الجنوبية لغرب المتوسط، وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال عن الضفة الشمالية.

وباعتبارها مبادرة ترمي إلى المساهمة في تحقيق الأمن بالمنطقة المتوسطية، فإن مجموعة حوار 5+5 ،تعمل بالأساس من أجل إرساء تعاون وثيق بين البلدان الخمس الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والبلدان الخمس الأعضاء في اتحاد المغرب العربي، وذلك عن طريق الحوار السياسي والتعاون الاقتصادي.

فبعد فترة اتسمت بتجميد أنشطة المجموعة جراء العديد من الأحداث التي شهدتها المنطقة، جرى استئناف أنشطة هذا المنتدى خلال مؤتمر وزراء الخارجية الذي انعقد في لشبونة سنة 2001، والذي شددت خلاله البلدان الأعضاء على أهمية هذا الاطار باعتباره آلية للحوار بين المغرب العربي وأوربا، وعبرت عن الالتزام المشترك بالحوار وبإعادة تنشيط هذا المنتدى.

وقد أصبح الحوار 5 زائد 5 منذ استئناف أنشطته ،ينعقد بشكل منتظم ،على مستوى وزراء الخارجية بحيث تتم برمجة مجموعة من الانشطة الرامية إلى تطوير تعاون ملموس بين البلدان الشريكة .

كما تروم هذه المجموعة تكثيف التشاور بين البلدان الأعضاء وتعزيز التعاون الإقليمي وتقوية الحوار السياسي، فضلا عن تحقيق توافق حول المقاربات الكفيلة بمعالجة القضايا والإشكاليات ذات الاهتمام المشترك.

وتتجسد أهداف مجموعة حوار 5 زائد 5 أيضا من خلال الاجتماعات التي تعقدها الجمعيات برلمانية وعبر الاجتماعات القطاعية.

وتميز حوار 5+5 ، منذ إطلاقه بعقد قمتين لرؤساء الدول والحكومات، حيث نظمت الأولى في تونس يومي 5 و 6 دجنبر 2003 والثانية في فاليتا (مالطا) يومي 5 و 6 أكتوبر 2012.

السيد مزوار يؤكد اقتناع المغرب بضرورة إغناء العلاقة مع البرتغال وتجديدها

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، يوم الاربعاء بلشبونة، أن المغرب مقتنع بضرورة إغناء العلاقة مع البرتغال و تجديدها باستمرار.

وقال السيد مزوار في لقاء صحفي مشترك مع نظيره البرتغالي روي ماشيت، إن "العلاقات التي تجمع بلدينا متميزة بالنظر إلى الصداقة و الثقة اللذين ميزا على الدوام الروابط الثنائية التي تغنيها رؤيتنا المشتركة للمنطقة المتوسطية وكذا الأطلسية".

وأضاف الوزير أن هذين البعدين "ساعدانا على التفكير في شراكتنا وكذا علاقتنا مع محيطنا، والتي تتطلب مواءمة مستمرة ودائمة"، مؤكدا أن " هذا المعطى يعد دلالة على العزم والإرادة السياسية المشتركة لتظل هذه العلاقة دائما عاملا يساهم ويؤثر إيجابا على علاقتنا بمحيطنا".

وقال الوزير خلال هذه اللقاء الصحفي الذي حضرته سفيرة المغرب بالبرتغال السيدة كريمة بنيعيش، "إننا في سياق تبرز فيه العديد من القضايا المرتبطة بإشكاليات الهجرة والتنمية البشرية، وتجاوز الصعوبات المرتبطة بالسياق الاقتصادي في محيطنا وفي العالم".

وأضاف السيد مزوار أن المغرب الذي خطا خطوات كبرى في مجال التنمية يعتبر البرتغال بمثابة شريك لا يجب أن يكون تقليديا وإنما استراتيجيا، مؤكدا ضرورة الانتقال إلى مستوى جديد في العلاقات الاقتصادية بين البلدين والتقريب بين الفاعلين الاقتصاديين بهما.

وأبرز أن المغرب يزخر بالإمكانيات والفرص، و هو أيضا بوابة لفضاءات وأسواق وقارات أخرى، مشيرا في هذا الإطار إلى أن إفريقيا في حاجة إلى شركاء يتبنون مقاربة صادقة ومهيكلة من شأنها حل الإشكالات التي تعرفها القارة وتستجيب لتطلعات الساكنة في التنمية.

ومن جهة أخرى، أكد السيد مزوار تقارب وجهات النظر بين البلدين حول القضايا السياسية والإقليمية والأمنية. من جهته، أكد روي ماشيت أن المغرب شريك متميز للبرتغال، واصفا العلاقات بين البلدين بالممتازة.

وقال إن لقاءه مع السيد مزوار يروم تعزيز العلاقات الثنائية ويشكل فرصة لاستعراض ما تحقق من منجزات خلال الشهور الأخيرة، ولاسما منذ زيارته للمغرب في يناير المنصرم.

وأضاف أن هذا اللقاء يشكل أيضا فرصة لاستعراض المواضيع التي ستتم مناقشتها خلال الاجتماع الحادي عشر لوزراء خارجية دول غرب المتوسط (مجموعة حوار 5 + 5)، الذي سينعقد اليوم بلشبونة، وكذا التطرق لعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك من قبيل الانتخابات بغينيا بيساو.

اجتماع وزراء خارجية بلدان مجموعة "حوار 5 زائد 5": إطار ملائم لتعزيز مسلسل التشاور والتعاون بين ضفتي المتوسط

يشكل الاجتماع الحادي عشر لوزراء خارجية دول غرب المتوسط "مجموعة حوار 5 زائد 5"، الذي ينعقد يوم الخميس بلشبونة، فرصة ملائمة لتعزيز مسلسل التشاور وآليات التعاون الإقليمي المتضامن والفاعل بغية جعل المنطقة فضاء للازدهار المتقاسم.

ويوفر هذا الاجتماع فرصة لإطلاق نقاش حول القضايا ذات الاهتمام الإقليمي والدولي واستكشاف سبل ووسائل تعزيز حوار 5 زائد 5 بشكل أفضل.

ويهدف الاجتماع، الذي يشارك فيه وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، إلى إعطاء دفعة جديدة للعلاقات الأوروبية المغاربية، ومساءلة كافة شركاء حوار 5 زائد 5 بشأن مجالات التعاون الكفيلة بتعزيز التوافقات وتدعيم الاندماج الإقليمي.

ويتمحور هذا الاجتماع، الذي ينعقد تحت شعار "الفضاء الغرب متوسطي: تحديات متقاسمة ومقاربات مشتركة"، العديد من القضايا التي تهم الأمن والاستقرار في الفضاء الغرب متوسطي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئة والطاقة والتحولات المناخية، وكذا تعزيز الحوار داخل مجموعة 5 زائد 5.

وخلال الاجتماع السابق الذي انعقد بنواكشوط في أبريل 2013، تم التركيز على أهمية الحوار 5 زائد 5 كنواة صلبة للتعاون كفيلة بتعزيز التكاملات والتضامن بين ضفتي غرب المتوسط.

وانطلاقا من القناعة بالمصير المشترك الذي يربط شعوب البلدان الأعضاء ضمن مجموعة الحوار 5 زائد 5، مكن هذا اللقاء من تجديد تأكيد التشبث بالديمقراطية والتنمية الاقتصادية المتوازنة والمستدامة والمتقاسمة، والتي تشكل عنصرا أساسيا لتحقيق الاستقرار والسلم بالمنطقة.

وبالنظر لكون الاستقرار والأمن يعدان ملكية مشتركة وغير قابلة للتجزيء بالنسبة للمنطقة الأورو متوسطية، فقد تم التركيز على الحاجة إلى مواصلة تعزيز وتوسيع هذا التعاون في مجال الأمن الإقليمي، من أجل مواجهة التحديات المشتركة، من خلال شراكة تتزايد قوتها وتساهم في تحقيق جوار استراتيجي.

وكان المغرب، العضو الفاعل ضمن هذه المجموعة، قد احتضن الاجتماع السادس لوزراء الشؤون الخارجية يومي 20 و21 يناير 2008.

ويشكل المغرب، خاصة بفضل مناخ الاستقرار الذي ينعم به والإصلاحات الهيكلية المتعددة التي تشمل مجموع قطاعات النشاط وكذا سياسة الانفتاح التي ينهجها ونموه المدعوم، فاعلا نشيطا ولا محيد عنه بالمنطقة.

وتحتل المملكة فضلا عن ذلك مكانة هامة على الساحة الإقليمية، كما تضطلع بدور متميز في تدعيم التعاون بين الشمال والجنوب.

وتضم مجموعة الحوار 5 زائد 5 كلا من المغرب والجزائر وموريتانيا وتونس وليبيا بالضفة الجنوبية لغرب المتوسط، وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال بالضفة الشمالية.

وتهدف المجموعة، التي تأسست في 1990 بروما، إلى تكثيف التشاور بين البلدان الأعضاء والنهوض بالتعاون الإقليمي وتعزيز الحوار السياسي وتحقيق توافق حول المقاربات المتعلقة بالقضايا والإشكاليات ذات الاهتمام المشترك.

(ومع-22/05/2014)

السيد صلاح الدين مزوار يحل بلشبونة للمشاركة في الاجتماع ال11 لوزراء خارجية مجموعة 5 زائد 5

حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار ، يوم الأربعاء بلشبونة للمشاركة في الاجتماع الحادي عشر لوزراء خارجية دول غرب المتوسط "مجموعة حوار 5 زائد 5 " الذي سينعقد غدا الخميس بالعاصمة البرتغالية.

وسيتداول المشاركون في هذا الاجتماع الذي ينعقد تحت شعار "الفضاء الغرب متوسطي: تحديات متقاسمة ومقاربات مشتركة" بشأن محاور أساسية تهم الأمن والاستقرار في الفضاء الغرب متوسطي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئة والطاقة والتحولات المناخية، وكذا تعزيز الحوار داخل مجموعة 5 زائد 5.

وسيتولى المغرب الرئاسة المشتركة للمجموعة باسم بلدان جنوب المتوسط خلال الفترة الممتدة من ماي 2014 إلى غاية ماي 2016. 

وتضم المجموعة المغرب والجزائر ومورتانيا وتونس وليبيا واسبانيا وفرنسا وايطاليا ومالطا والبرتغال. ويروم الإطار 5 زائد 5، الذي أحدث سنة 1990 بروما، تكثيف التشاور بين البلدان الاعضاء وتعزيز التعاون الاقليمي والحوار السياسي وتحقيق توافق حول المقاربات التي يتعين اعتمادها بشأن القضايا والإشكاليات ذات الاهتمام المشترك.

(ومع-21/05/2014)