الأخبار
الاثنين 26 يوليوز، 2021

مكناس : مواكبة الأطفال المتخلى عنهم محور رئيس لتدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

 مكناس : مواكبة الأطفال المتخلى عنهم محور رئيس لتدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

تشكل مواكبة الأطفال المتخلى عنهم محورا هاما ضمن مجالات تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مكناس، وذلك من خلال برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

وهمت إحدى عمليات المبادرة الموجهة لهذه الفئة مركز "ملحق العش" بحي باب الجديد التابع لمركز العش الذي أسسته عام 1988 مؤسسة غيثة زنيبر في العاصمة الاسماعيلية. ويستقبل المركز ويتكفل بالأطفال المتخلى عنهم على مختلف المستويات.

وساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تأهيل وتجهيز عدة فضاءات داخل المركز، خصوصا الخزانة والقاعة متعددة الوسائط. ومكنت هذه التدخلات من استقبال الأطفال المستفيدين في إطار يستجيب للمعايير المطلوبة ولانتظاراتهم على الصعيد الاجتماعي والتربوي والصحي.

وأبرز ادريس أعراب من قسم العمل الاجتماعي بعمالة مكناس أن هذه العمليات جزء من 140 مشروعا منجزا من قبل المبادرة في إطار الجهود المبذولة لمكافحة الهشاشة على صعيد عمالة مكناس مضيفا أن التدخلات همت انشاء وتأهيل وتجهيز عدة بنيات مخصصة للشباب في وضعية هشة والأطفال المتخلى عنهم.

وتمت برمجة ما مجموعه 223 مشروعا باستثمار يفوق 151 مليون درهم ما بين 2005 و2020 من قبل اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية لمكناس من أجل مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

وانصبت المشاريع المنجزة بتعاون مع الشركاء المحليين على احداث وتأهيل مركبين اجتماعيين و16 مركز استقبال تستهدف 11 فئة هشة، وفق قسم العمل الاجتماعي.

وساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وشركاؤها أيضا في جهود صيانة وتجهيز هذه المراكز عبر تزويدهم ب 22 حافلة من الحجم المتوسط لتأمين نقل المستفيدين. وعبأت هذه المراكز غلافا من 10 ملايين درهم لتغطية نفقات تسييرها.

وغطت المبادرة 52 في المائة من مجموع المبالغ المرصودة لانشاء وتدبير هذه المنشآت ذات الطابع الاجتماعي، حسب نفس المصدر.

وتشمل المشاريع التي تندرج ضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، دعم عدة جمعيات ناشطة في مجال التكفل بهذه الشريحة من المواطنين، وخصوصا ممن يعانون من إعاقات فضلا عن الادماج السوسيو اقتصادي للنساء.

ويتعلق الأمر بالنسبة لهذه العمليات التي تهم 2588 شخصا، بتوسيع مراكز التكفل بالأطفال المعاقين والمسنين والمصابين بأمراض عقلية واقتناء أدوية وتعبئة المساهمات لتدبير المراكز الخاصة بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى العمالة.

ومنذ إطلاقها في 2005، واكبت المبادرة الساكنة الأكثر هشاشة من خلال برنامجها لمكافحة الهشاشة. وتتمثل هذه المواكبة في التكفل بالمستفيدين داخل المراكز المتخصصة مثل مراكز استقبال الأطفال المتخلى عنهم والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ودور المسنين وغيرها.

(ومع 26/07/2021)