الأخبار
الثلاثاء 08 نونبر، 2022

مشروع أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب يبرز العمق الإفريقي للمغرب

مشروع أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب يبرز العمق الإفريقي للمغرب

قالت الخبيرة الأمريكية في العلاقات الدولية، إيرينا تسوكرمان، إن مشروع خط أنبوب الغاز الرابط بين نيجيريا والمغرب يبرز العمق الإفريقي للمغرب، مسجلة أن هذا الورش الهام سيتيح ربط التجارة الطاقية الإقليمية بالقارة الأوروبية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أشارت السيدة تسوكرمان، في قراءة للخطاب الملكي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ47 للمسيرة الخضراء، إلى أن إنجاز هذا المشروع، الذي سيجذب الأنظار خلال السنوات المقبلة، يعد أولوية بالنسبة لجلالة الملك.

ولاحظت الخبيرة الأمريكية أن الخطاب الملكي، الذي يجدد التأكيد على مغربية الصحراء، يستعرض الخطوات المنجزة لصالح التنمية السوسيواقتصادية للأقاليم الجنوبية. وتطرقت، في هذا الإطار، إلى الطريق السريع تيزنيت-الداخلة الذي بلغ مراحله الأخيرة، والمشاريع في المجال البحري، ومحطات الطاقة الشمسية والريحية، فضلا عن ميناء الداخلة الذي سيتم الشروع قريبا في أشغال بنائه.

واعتبرت أن من شأن هذا الورش إطلاق تحول اقتصادي في المنطقة بأكملها، مضيفة أن جلالة الملك أبرز، بهذه المناسبة، الأهمية التي يكتسيها الاقتصاد الأزرق.

من جانب آخر، سجلت الخبيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن الخطاب الملكي شدد على أهمية انخراط القطاع الخاص والمستثمرين في إنجاز المشاريع السوسيواقتصادية، وتيسير التنمية والاقتصاد بصفة عامة.

وأشارت إلى أن المبادرات الخاصة وريادة الأعمال تعد من بين أبرز محركات التقدم المتجسدة ضمن الرؤية الملكية.

وأضافت أن مقاربة جلالة الملك للدفاع عن مغربية الصحراء تنطلق من رؤية متكاملة تقرن بين العمل السياسي والدبلوماسي، وتعزيز التنمية السوسيواقتصادية والبشرية بالمنطقة.