الأخبار
الثلاثاء 26 يوليوز، 2022

عدد السجناء المستفيدين من برامج التكوين الـمهني والحرفي والفنـي يناهز 10 آلاف شخص سنويا

عدد السجناء المستفيدين من برامج التكوين الـمهني والحرفي والفنـي يناهز 10 آلاف شخص سنويا

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، يوم الاثنين، أن عدد السجناء المستفيدين من برامج التكوين المهني والحرفي والفني يناهز 10 آلاف مستفيد سنويا.

وأفاد الوزير، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب حول “حصيلة استفادة السجناء من برامج التكوين الـمهني والحرفي والفنـي”، تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة، أن عدد المستفيدين من هذه البرامج شملت ازيد من 38 شعبة في إطار سبع مجالات جامعة.

وأوضح السيد بايتاس أن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تسهر على إقرار برنامج مهم، مسجلا أنها تتوفر على مراكز للتكوين في مختلف الشعب التي ينخرط فيها السجناء لمساعدتهم على اكتساب مهارات تؤهلهم للاندماج.

وأشار في هذا السياق الى أنه سيتم خلال هذه السنة إطلاق برنامج تكوين بخمس مراكز بيداغوجية جديدة.

وبالنسبة لبرنامج التكوين الفلاحي، أفاد السيد بايتاس أنه يتم تفعيله بشراكة مع وزارة الفلاحة ويستفيد منه حوالي 700 سجين، مبرزا أن التكوينات المعتمدة يتم تنفيذها بشكل يواكب السياسة الفلاحية.

وبخصوص البرنامج المتعلق بمهن السيارات، أوضح السيد بايتاس أن سنة 2021 عرفت إطلاق ثلاث تكوينات جديدة في هذا المجال، مذكرا في السياق نفسه بوجود ثلاث مراكز لتيسير إعادة إدماج السجناء في النسيج السوسيو اقتصادي بعد الإفراج عنهم، حيث بلغ عدد المستفيدين من هذا البرنامج 127 سجينا.

وعلاقة ببرنامج التكوين الفني والحرفي، أبزر المسؤول الحكومي أن 756 سجينا، 659 من الذكور و97 من الإناث استفادوا من هذا البرنامج خلال سنة 2021.

(ومع 25/07/2022)