الأخبار
الأربعاء 01 فبراير، 2023

صندوق المناطق الصناعية المستدامة: الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع برسم الدورة الثانية

صندوق المناطق الصناعية المستدامة: الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع برسم الدورة الثانية

أطلقت اليوم الأربعاء بالرباط، الدورة الثانية لطلب اقتراح مشاريع للاستفادة من صندوق المناطق الصناعية المستدامة "FONZID"، وذلك بمبادرة من وزارة الصناعة والتجارة ووكالة حساب تحدي الألفية-المغرب.

ويأتي طلب اقتراح المشاريع هذا، استمرارا للدورة الأولى لصندوق المناطق الصناعية المستدامة، المحدث بالتعاون بين الوزارة ووكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، وذلك في إطار برنامج التعاون "Compact II" (كومباكت 2)، الم برم بين المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية ممث لة بوكالة حساب تحدي الألفية.

وتتوخى الدورة الثانية لصندوق المناطق الصناعية المستدامة التي ر ص د لها غلاف مالي بقيمة 150 مليون درهم، دعم نموذج المناطق الصناعية المستدامة والمساهمة في تحسين الإنتاجية ومستوى الأداء البيئي والاجتماعي للمناطق الصناعية.

ويأتي الصندوق لتعزيز عرض العقار الصناعي الذي يلبي احتياجات المقاولات ولاسيما على مستوى تخليص الصناعة من الكربون وتحسين جودة البنيات التحتية وخدمات المواكبة والأسعار التنافسية، وسي س هم بذلك في الرفع من الاستثمارات الخاصة وإحداث مناصب الشغل.

وسيمول الصندوق مشاريع إنشاء وتوسيع أو إعادة تأهيل المناطق الصناعية الحالية، وفقا لنموذج شامل ومستدام، مع تقديم المساعدة التقنية لحاملي المشاريع.

وقال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بهذه المناسبة: "على إثر نجاح الدورة الأولى لصندوق المناطق الصناعية المستدامة، التي حظيت باهتمام كبير من طرف منظومة المناطق الصناعية، نتطلع من خلال إطلاق الدورة الثانية لهذا الصندوق إلى الاستفادة من نتائج التجارب بهدف تعزيز عرض العقار الصناعي، وذلك وفق منظور لاستدامة واسمرارية الاستثمارات".

وأضاف: "إننا ندعو حاملي المشاريع إلى تقديم طلباتهم بكثافة في إطار هذه المبادرة التي ت حف ز دينامية التحول نحو صناعة تنافسية خالية من الكربون".

وأعربت المديرة العامة لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، مليكة العسري، من جهتها، عن اعتزازها بالمشاركة في إطلاق هذا المشروع الذي أطلقت دورته الأولى قبل أربع سنوات وحقق نتائج "جيدة للغاية".

وأوضحت أن هذا المشروع الذي خصص له غلاف مالي بقيمة 120 مليون دولار يؤمنه القطاع الخاص والجماعات المحلية بنسبة 40 في المائة، مكن من تشييد تسع مناطق صناعية، معتبرة أن انطلاق الدورة الثانية دليل على نجاح الدورة الأولى وبرهان على مدى استمرارية النهج والنموذج الذي تم تطويره في إطار حساب تحدي الألفية المغرب.

وتجدر الإشارة إلى أن طلب اقتراح مشاريع صندوق المناطق الصناعية المستدامة الذي سيختتم بتاريخ 31 ماي 2023، م وجه للهيئات العمومية المغربية التي تسهر، ضمن اختصاصاتها، على تطوير وتدبير مشاريع العقار الصناعي. كما يتوجه إلى الهيئات الخاصة التي يمكن أن تكون منظمات مهنية ومجموعات صناعية، وجمعيات ومدبري المناطق الصناعية أو م هي ئين تنمويين خواص للمناطق الصناعية، أو أي هيئات أخرى غير ربحية، ومقاولات خاصة تستثمر في تطوير عرض الخدمات وتدبير المناطق الصناعية.

ي ذكر في هذا الصدد، أن الدورة الأولى من صندوق المناطق الصناعية المستدامة دعمت 9 مشاريع ع بأت استثمارات إجمالية بقيمة 80 مليون دولار، منها مساهمة حاملي المشاريع بقيمة 46 مليون دولار، والتي ي رتقب أن تخلق على المدى البعيد ز هاء 57.000 فرصة عمل. وقد سمح الاستثمار المنجز بإعداد عرض من الأراضي المزودة بالخدمات والمباني الجاهزة للاستخدام والمباني المخصصة لعرض خدمات موجهة للمقاولات والمستخدمين (شبابيك وحيدة، مراكز الأعمال، خدمات المطاعم، خدمات صحية، نقل، فضاءات للتكوين والبحث عن مناصب الشغل ورياض الأطفال)، علاوة على تأهيل المناطق الصناعية.

وقد شهد الحفل حضور سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، السيد بونييت تالوار، والمديرة المقيمة لمؤسسة تحدي الألفية في المغرب، السيدة كاري موناهان.