الأخبار
الجمعة 06 سبتمبر، 2013

زيارة وزير الشؤون الخارجية السويسري إلى المغرب

زيارة وزير الشؤون الخارجية السويسري إلى المغرب

سويسرا تشيد ب"الإرادة الواضحة " التي أبان عنها المغرب من أجل الانتقال الديمقراطي

أشاد وزير الشؤون الخارجية بالكونفدرالية السويسرية السيد ديديي بورخالتر، يوم الجمعة بالرباط، بالإرادة "الواضحة" و"الحقيقية" التي أبان عنها المغرب من أجل الانتقال الديمقراطي.

وقال السيد بورخالتر في تصريح للصحافة عقب لقائه مع رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، "إن سويسرا تشيد بالإرادة الواضحة للانتقال الديمقراطي التي أبان عنها المغرب. نحن نشجع المملكة على مواصلة العمل في هذا الاتجاه. ومقتنعون بأن هذا هو الطريق الصحيح".

ونوه رئيس الدبلوماسية السويسرية، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، أيضا ب"الإرادة الحقيقية للمغرب في المضي قدما" في مسلسل الدمقرطة الذي تم إطلاقه في المملكة.

من جهة أخرى، أشار إلى أنه تطرق إلى جانب السيد ابن كيران إلى " العلاقات الجيدة" بين المغرب وسويسرا، مؤكدا رغبة الطرفين في تنميتها أكثر على المستوى السياسي.

وأضاف أن "سويسرا تأمل في إطار مكثف للتعاون مع المغرب"، لا سيما في مجال التنمية الاقتصادية والانتقال الديمقراطي وحقوق الإنسان والقضايا المرتبطة بالهجرة.

وهمت المباحثات، حسب الوزير السويسري، أيضا بعض القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة التطورات الأخيرة للوضع في سورية ومصر.

وكان رئيس الدبلوماسية السويسرية قد أجرى مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد سعد الدين العثماني تم خلالها التوقيع على اتفاقية إطار للتعاون الدولي.

 

السيد العنصر يجري مباحثات بالرباط مع وزير الشؤون الخارجية السويسري

أجرى وزير الداخلية السيد محند العنصر، يوم الجمعة بالرباط، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية السويسري السيد ديديي بورخالتر.

وأشاد السيد بورخالتر، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، بجودة العلاقات التي تربط بلاده بالمغرب، مبرزا إرادة الجانبين في تطويرها أكثر على الصعيد السياسي.

ونوه رئيس الدبلوماسية السويسرية أيضا بالإنجازات التي حققتها المملكة في مجال الانتقال الديمقراطي وحقوق الإنسان.

وكان السيد بورخالتر قد أجرى في وقت سابق اليوم مباحثات مع رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران ووزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد سعد الدين العثماني.

وخلال مباحثات السيد بورخالتر مع السيد العثماني، وقع الجانبان على اتفاق إطار للتعاون الدولي بين البلدين.

ويهم هذا الاتفاق القضايا المرتبطة بالانتقال الديمقراطي وحقوق الإنسان والتنمية الاقتصادية وخلق مناصب الشغل والهجرة.

 

سويسرا تعبر عن ارتياحها لمستوى علاقاتها مع المغرب

عبر وزير الخارجية السويسري السيد ديديي بورخالتر، يوم الجمعة بالرباط، عن ارتياحه لمستوى علاقات بلاده مع المغرب، داعيا إلى تعزيزها أكثر.

وقال رئيس الدبلوماسية السويسرية في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد سعد الدين العثماني " العلاقات بين البلدين جيدة جدا، سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف". 

ونوه الوزير السويسري أيضا بالإنجازات التي حققتها المملكة في مجال "الانتقال الديمقراطي وحقوق الإنسان" و"بديناميتها في العالم المتعدد الأطراف لا سيما في الأمم المتحدة".

وبخصوص قضية الصحراء، قال السيد ديديي بورخالتر إن بلاده تدعم مسلسل المفاوضات الجارية تحت إشراف الأمم المتحدة.

وقال "إن سويسرا تدعم المسلسل الأممي" معتبرا في هذا الصدد أن "التشاور والتفاوض ضروريان بشكل مطلق (..) لحل عادل ودائم ومقبول من الأطراف".

من جانبه، أشاد السيد العثماني ب"تميز" العلاقات بين المملكة وسويسرا، موضحا أن زيارة نظيره السويسري، التي تعد الأولى من نوعها، تندرج في إطار "إعطاء دينامية للعلاقات الثنائية".

وقال " العلاقات الثنائية ممتازة وفي تطور مستمر (...) وهناك تعاون على مستوى المنظمات الدولية وتقارب في وجهات النظر بشأن القضايا الدولية".

ووقع الطرفان خلال هذا اللقاء اتفاقية إطار للتعاون الدولي بين المملكة المغربية وسويسرا.

وأوضح السيد العثماني أن هذه الاتفاقية الإطار، التي تعالج قضايا الانتقال الديمقراطي وحقوق الإنسان والتنمية الاقتصادية وإحداث مناصب الشغل والهجرة، ستعطي دفعة جديدة للتعاون وستفتح آفاقا جديدة.

(ومع)