الأخبار
الاثنين 07 مارس، 2016

تنظيم الاجتماع الخامس والخمسين لمؤسسة الإنترنيت للأسماء والأرقام المخصصة (آيكان) بمراكش

السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي

اللجنة الاستشارية الحكومية التابعة ل" آيكان" تؤكد دعمها لانتقال هذه المؤسسة إلى هيئة متعددة الأطراف

جدد ممثلو الدول الأعضاء في اللجنة الاستشارية الحكومية التابعة لمؤسسة الأنترنيت للأسماء والأرقام المخصصة " آيكان"، يوم الاثنين بمراكش، تأكيدهم على دعمهم والتزامهم بعملية انتقال " آيكان" الى هيأة متعددة الأطراف. وأعربوا، خلال الدورة الثالثة للاجتماع الرفيع المستوى الذي انعقد بموازاة مع أشغال الدورة ال 55 لاجتماع " آيكان" المنظم مابين 7 و10 مارس الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، عن إرادتهم في الانخراط التام لانجاح هذه العملية.

 وبهذه المناسبة، أكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، أن الدورة الثالثة لهذا الاجتماع تعتبر الأولى بإفريقيا والعالم العربي، مما يعكس إرادة مؤسسة " آيكان" في الانفتاح أكثر على العالم .

 وأضاف أن هذا الاجتماع يروم بالأساس تحسيس المسؤولين الحكوميين بالرهانات السياسية والديمقراطية والثقافية وبإستراتيجية حكامة الانترنيت، بالإضافة إلى الرفع من مستوى دعم والتزام الحكومات بمسلسل انتقال (الآيكان) إلى هيأة متعددة الأطراف.

 وقال الوزير إن هذا الاجتماع يهدف، أيضا، إلى إبراز إرادة الحكومات في الانخراط في النقاشات الحاسمة، التي سيكون لها وقع كبير، على تدبير الانترنيت في العالم.

 واستطرد الوزير قائلا " اليوم، من دواع السرور رؤية هذا العدد الكبير من الوزراء والمسؤولين الكبار في الحكومات الذين يشاركون في هذا الاجتماع، مما يترجم دعم العمل المنجز من قبل ( الآيكان) والإرادة الجماعية لتعزيز وتقوية وتحسين مساهمة هذه المنظمة في مجال تدبير الانترنيت على المستوى العالمي".

وفي السياق ذاته، أكد الوزير أن هذا الاجتماع يبرز أهمية الحكومات داخل هذه اللجنة الاستشارية للمساهمة في الجهود المشتركة الهادفة إلى ملاءمة وتطوير النموذج المتعدد الأطراف في تدبير الانترنيت، لخدمة مصالح المواطنين والمجتمعات. 

وأشار إلى أن المغرب ، الذي انخرط مبكرا في مؤسسة الانترنيت للأسماء والأرقام المخصصة، بعد إحداثها سنة 1998، يتقاسم مع باقي الأعضاء، انتظارات وانشغالات الحكومات حول دور اللجنة الاستشارية الحكومية التابعة لهذه المؤسسة والطريقة التي تؤدي بها مسؤوليتها حتى يتم أخذ المصلحة العامة بعين الاعتبار وبشكل كامل، في إطار مسلسل الانتقال الجاري. 

ومن جهته، أكد كاتب الدولة المساعد في الإدارة الوطنية للاتصال والإعلام، بوزارة التجارة في الولايات المتحدة الأمريكية، السيد لاري ستريكلينغ، أن اجتماع مراكش يشكل لحظة تاريخية بالنظر إلى أنه ولأول مرة، منذ إنشاء ( أيكان)، ستتم خلال هذا الأسبوع بلورة مقترح، وتقديمه للحكومة الأمريكية.

وأشار المسؤول الأمريكي، إلى الأهمية التي يكتسيها هذا الانتقال والنموذج المتعدد الأطراف بالنسبة لمؤسسة ( آيكان)، التي أثبتت نجاعتها، منوها بالأطراف التي ساهمت في هذه العملية.

ومن جانبه، أبرز نائب الوزير الياباني في الداخلية والاتصال السيد ياسيو ساكاموتو، أن عملية الانتقال تعتبر قرارا شجاعا وخطوة ملموسة وطموحة، مجددا تأكيده دعم بلده لهذه العملية.

وأعرب المسؤول الياباني عن أمله في أن تتوصل الأطراف المعنية إلى توافق، وبشكل سريع، حتى يتم تفعيل المقترح النهائي. 

أما ممثلة مصر السيدة منال اسماعيل، فأشارت من جانبها، إلى أن مصر تدعم دوما تحويل مؤسسة ( أيكان) الى هيأة دولية، مثمنة الجهود المبذولة لانجاز هذه العملية، في انتظار الاطلاع على المقترح النهائي الذي سيقدم في في نهاية الأسبوع.

ودعت المديرة التنفيذية للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بمصر ، الحكومة الأمريكية إلى الاستمرار في انخراطها حتى يتم هذا الانتقال في الموعد المحدد، معربة عن أملها أن يشكل اجتماع مراكش محطة نهاية هذه العملية، وأن تستمر روح التعاون والحوار بعد هذه المرحلة. 

وأجمعت باقي التدخلات على أهمية دعم مشروع مقترح تحويل ( آيكان) الى هيأة مستقلة، قبل تقديمه إلى الإدارة الأمريكية، مشيرة إلى الحاجة إلى إجراء تعديل في بعض فقرات هذا المقترح من أجل إرساء الشفافية داخل مؤسسة ال(آيكان) لتكون هيأة مسؤولة.

وأوضحوا أنه أصبح لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات تأثير كبير على الاقتصاد والأفراد على الصعيد العالمي، مما يجعل شبكة الانترنيت تلعب دورا أساسيا في تقدم المجتمعات، مبرزين ضرورة العمل على المحافظة على شبكة الانترنيت وأمنها حتى تضطلع بدورها الكامل في دعم التنمية المستدامة وجعلها أداة مفتوحة قابلة للولوج من قبل الأشخاص عبر العالم. ومن جهة أخرى، قال رئيس ( الأيكان) السيد فادي شحادة، في تصريح على هامش هذا الاجتماع الحكومي العالي المستوى، "اليوم بمراكش، نقوم بخطوة تاريخية في تنمية الحكامة في مجال الأنترنيت".

وأوضح، في هذا الإطار، أنه لأول مرة منذ 20 سنة، يقوم المجتمع الدولي( الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص) بإبراز أهمية العمل الذي تضطلع به مؤسسة ( الأيكان)، والمتمثل في السياسات الدولية لتدبير الأنترنيت، والذي يعد عملا مستقلا ومنفتحا وشاملا. 

ويهدف الاجتماع ال55 لمؤسسة الإنترنيت للأسماء والأرقام المخصصة (آيكان)، الذي يشارك فيه أكثر من ألفي مندوب، بالأساس، إلى وضع اللمسات الأخيرة على المناقشات حول المسلسل الانتقالي ل(آيكان)، التي تقوم لحد الآن بتدبير وظائف هيئة أرقام الإنترنيت المخصصة، (إيانا)، قبل 30 شتنبر 2016 تاريخ انتهاء العقد الجاري بين (الأيكان) والإدارة الأمريكية. يذكر أن (الأيكان) تسهر على سلامة واستقرار التنسيق العالمي لنظام التحديد الفريد للإنترنيت، كما تسهر على إدارة مجموعة من الموارد الأساسية للإنترنيت، من قبيل عناوين بروتوكول الإنترنيت (إي بي)، ونظام خوادم أسماء المجال الجدري الذي بفضله تعمل أسماء النطاقات. 

اجتماع مؤسسة الأنترنيت للأسماء والأرقام المخصصة بمراكش يعد تاريخيا بالنسبة للمؤسسة ولإفريقيا 

أكد المشاركون في لقاء حول موضوع "حكامة الأنترنيت"، نظم مساء يوم الأحد بمراكش، أن الدورة ال 55 لاجتماع مؤسسة "الأنترنيت للأسماء والأرقام المخصصة" (آيكان) التي تنعقد ما بين 7 و 10 مارس بمراكش، يعد تاريخيا واستراتيجيا بالنسبة لهذه المنظمة وأيضا للقارة الإفريقية.

وأضافوا خلال هذا اللقاء الذي شارك فيه مسؤولون عن مؤسسة الأنترنيت للأسماء والأرقام المخصصة وعدد من المسؤولين الأفارقة من بينهم وزراء في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أن دورة مراكش لمنظمة " آيكان" ستتميز على الخصوص بالإعلان عن إحداث أول مكتب للمنظمة بإفريقيا، فضلا عن استكمال المقترح، الذي شرع في إعداده منذ سنتين، والذي سيرفع إلى المسؤولين بالولايات المتحدة الأمريكية من أجل جعل هذه المنظمة مؤسسة مستقلة.

وبهذه المناسبة، أكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، أن الدورة ال 55 لمؤتمر مؤسسة "آيكان"، التي تنعقد لأول مرة ببلد عربي وإفريقي، ستسفر عن مجموعة من التوصيات من شانها تمكين هذه المنظمة، التي تعتبر تابعة للحكومة الأمريكية، من أن تكون مؤسسة مستقلة. 

وفي هذا الصدد، قال السيد العلمي "إن هذه اللحظة، التي نعيشها في مراكش، تعتبر تاريخية بالنسبة للأنترنيت في العالم". وبعد أن ذكر أن هذا اللقاء يعتبر اجتماعا تمهيديا للتنسيق بين المسؤولين الأفارقة ليكون أرضية حقيقية لبلورة أفكار ومقترحات قادرة على تثمين الامكانيات التي تتوفر عليها القارة الافريقية،أوضح الوزير أن إفريقيا مدعوة الى مواكبة، بشكل أكبر، التطور الذي يعرفه مجال التكنولوجيا، "حتى تستطيع هذه القارة ربح سنوات من التنمية بفضل هذه الطفرة النوعية الهامة التي يعرفها هذا الميدان".

ومن جهته، أكد رئيس منظمة " آيكان" السيد فادي شحادة، أن الدورة ال 55 لهذه المنظمة، والتي تنعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تعتبر ذات أهمية أكبر في تاريخ افريقيا، ستضع المغرب ضمن الخريطة الرقمية للعالم للسنوات المقبلة. وأضاف أن المساهمة التامة ونوعية المشاركة المغربية في هذا الحدث مكن من تغيير طبيعة هذا الاجتماع ليصبح ملتقى دولي بإفريقيا.

وقال إنه انطلاقا من مراكش، سيقدم للمسؤولين الأمريكيين مقترح تم إعداده من قبل الجميع لإبراز أن منظمة " آيكان" أصبحت مستعدة لتكون مستقلة ورهن إشارة كل بلدان العالم، فضلا عن الإعلان عن إحداث أول مكتب لهذه المنظمة بإفريقيا. 

وركزت باقي التدخلات على الدور الهام الذي يمكن أن تلعبه الأنترنيت في التنمية بالقارة الإفريقية، مشيرة إلى الأهمية التي يكتسيها خلق شراكات استراتيجية للرقي بهذا المجال إلى المستوى المنشود بهذه المنطقة.

وفي هذا السياق، تمت دعوة المسؤولين عن مؤسسة "الأنترنيت للأسماء والأرقام المخصصة" الى العمل على إيجاد الحلول المناسبة لتجاوز الإكراهات التي تعرفها بعض البلدان الإفريقية في مجال الأنترنيت.

وزير الصناعة  : المغرب يتمتع بمكانة متميزة في مجال تكنولوجيا الإعلام 

قال وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، السيد مولاي حفيظ العلمي، يوم الأحد بمراكش، إن المغرب يتمتع بمكانة متميزة في مجال تكنولوجيا الإعلام، الذي يعد قطاعا استراتيجيا بالنسبة لمستقبل الشعوب. 

وأبرز السيد العلمي، خلال اجتماع نظمه المنتدى الاقتصادي العالمي، ووزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، على هامش أشغال الاجتماع الخامس والخمسين لمؤسسة الإنترنيت للأسماء والأرقام المخصصة (آيكان)، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن المغرب يشهد دينامية متميزة في مجال تكنولوجيا الإعلام، التي سمحت بإزالة الحواجز التي تقف في وجه الاقتصاد التقليدي، من خلال المساهمة في مسلسل التنمية والعولمة بالعالم. 

وقال الوزير، خلال هذا الاجتماع، الذي تناول موضوع "المبادرة حول مستقبل الإنترنيت، حوار إفريقي حول الاقتصاد الرقمي: تشجيع التعاون بين القطاعين العام والخاص ودعم تنمية التكنولوجيا الرقمية"، إن المغرب المتشبث بانتمائه للقارة الإفريقية والاهتمام بقضاياها، لن يذخر أي جهد في سبيل الدفاع عن مصالحها. 

وسجل أن تحولات كبيرة تقع في العالم برمته وتؤثر على الحياة اليومية لساكنة المعمور، مشيرا إلى أن إفريقيا في حاجة إلى خلق الثروة وتقاسمها على نحو أكثر عدلا ومساواة. 

من جهته، اعتبر الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإنترنيت للأسماء والأرقام المخصصة (آيكان)، السيد فادي شحاد، أنه بمقدور المغرب الاضطلاع بدور جد هام في الاقتصاد الرقمي بإفريقيا، من خلال الاستفادة من مؤهلاتها المتنوعة التقنية والاستراتيجية والبشرية. 

وأكد، في السياق ذاته، أن هذه التظاهرة تشكل فرصة مناسبة لدراسة وبحث الآليات الكفيلة بإغناء وتقديم قيمة مضافة للعالم الرقمي بإفريقيا، موضحا أن الرأسمال البشري الإفريقي يحفز على تحقيق إقلاع على مستوى هذا القطاع. 

وأضاف السيد شحاد، أن الإنترنت يعتبر إحدى الطرق الجديدة من أجل إضفاء طابع الحكامة الجيدة على الموارد، وسلاحا لمواجهة المشاكل التي تعيق تحقيق التنمية بالقارة الإفريقية.

من جانبه، قال عضو اللجنة التنفيذية للمنتدى الاقتصادي العالمي، أليكس وونغ، إن هذا الملتقى الدولي يشجع على خلق فرص أعمال في المجال الرقمي بإفريقيا وإرساء أسس حوار منفتح على التحديات والمعيقات التي تواجه الاقتصاد الرقمي بالقارة. 

وأشار أيضا إلى الإمكانات المهمة التي تزخر بها القارة الإفريقية، وخاصة الرأسمال البشري، داعيا أصحاب القرار العمومي ورجال الأعمال إلى تطوير نماذج للتعاون مع القارة الإفريقية في المجال الرقمي. 

وسجل، من جهة أخرى، أن المغرب ينعم باستقرار ومناخ أعمال إيجابي كفيل بإبراز دور المملكة، باعتبارها رائدا في ما يرتبط بالمبادرات والأنشطة المتعلقة بهذا القطاع على الصعيد الإفريقي.

ويعرف الاجتماع الخامس والخمسين لمؤسسة الإنترنيت للأسماء والأرقام المخصصة (آيكان)، أيضا، تنظيم حدثين هامين آخرين، هما اجتماع للوزراء الأفارقة للتكنولوجيات الحديثة، والاجتماع الحكومي الثالث العالي المستوى الذي سيعرف مشاركة عدد من وزراء الاقتصاد الرقمي، والذي ينظم بتعاون مع (الآيكان) ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون، ووزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي.

ويشارك في اجتماع مراكش، الذي يستمر إلى غاية العاشر من مارس الجاري، وتستضيفه محليا الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، أكثر من ألفي مندوب.

ويهدف الاجتماع، بالأساس، إلى وضع اللمسات الأخيرة على المناقشات حول المسلسل الانتقالي ل(آيكان)، التي تقوم لحد الآن بتدبير وظائف هيئة أرقام الإنترنيت المخصصة (إيانا) قبل 30 شتنبر 2016 تاريخ انتهاء العقد الجاري بين (الأيكان) والإدارة الأمريكية.

يذكر أن (الأيكان) تسهر على سلامة واستقرار التنسيق العالمي لنظام التحديد الفريد للإنترنيت. كما تسهر على إدارة مجموعة من الموارد الأساسية للإنترنيت، من قبيل عناوين بروتوكول الإنترنيت (إي بي)، ونظام خوادم أسماء المجال الجدري الذي بفضله تعمل أسماء المجال. 

(ومع 06/03/2016)