الأخبار
الخميس 19 ماي، 2022

تعزيز التعاون في مجال التكوين المهني محور مباحثات السيد السكوري ونظيرته الموريتانية

تعزيز التعاون في مجال التكوين المهني محور مباحثات السيد السكوري ونظيرته الموريتانية

أجرى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، يوم الأربعاء بمراكش، مباحثات مع وزيرة التشغيل والتكوين المهني الموريتانية لاليا كامارا، همت سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التكوين المهني.

وتأتي هذه المحادثات على هامش الاجتماع الوزاري الخامس للاتحاد من أجل المتوسط حول التوظيف والعمل، الذي اختتم أشغاله اليوم الأربعاء بمراكش.

وفي تصريح ، قال السيد السكوري إن هذه المباحثات تأتي في إطار إرادة الطرفين لتنفيذ الاتفاقية الموقعة بين المغرب وموريتانيا بمناسبة انعقاد الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة المغربية الموريتانية بالرباط. وأضاف الوزير أن المغرب يتوفر على خبرة رائدة في مجال التكوين المهني، والتي ستكون مفيدة للغاية لهذا البلد المغاربي، الذي يتطلع إلى تحديث نظام التكوين المهني. يذكر أن المغرب وموريتانيا وقعا في مارس الماضي، اتفاقية إطار للتعاون في مجال التكوين المهني، بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ووزارة التهذيب الوطني واصلاح النظام التعليمي الموريتانية.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى إرساء إطار تعاون بين الطرفين من خلال دعم مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل للجانب الموريتاني في تنفيذ خطته لتنمية الموارد البشرية، من أجل بلورة نظام مخصص لتنظيم مؤسسات التكوين المهني وتطويرها، ووضع خطة عمل لتحسين عمل المؤسسات النشطة في هذا المجال، إضافة إلى تنظيم دورات تكوينية في مجال إنشاء المقاولات الصغرى والمتوسطة لفائدة المؤسسات الموريتانية.

(ومع 18/05/2022)