الأخبار
الجمعة 31 ماي، 2013

بحث سبل تعزيز التعاون المغربي الألماني في قطاع الطاقات المتجددة

بحث سبل تعزيز التعاون المغربي الألماني في قطاع الطاقات المتجددة

أجرى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيد فؤاد الدويري يوم الخميس بالدار البيضاء مباحثات مع كاتب الدولة الألماني المكلف بالاقتصاد والتكنولوجيا السيد إرنست بورغباشر همت على الخصوص سبل تعزيز التعاون الثنائي في قطاع الطاقات المتجددة.

وبهذا الخصوص قال السيد بورغباشر الذي يزور المغرب على رأس وفد يضم حوالي عشرين من رؤساء المقاولات الألمانية في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن " المغرب وألمانيا تجمعهما علاقات ممتازة على الصعيدين السياسي والاقتصادي ونأمل في تمتين هذه العلاقات وتوسيعها نحو قطاعات أخرى لا سيما قطاع الطاقة".

وأضاف المسؤول الألماني أن "القطاع الطاقي يكتسي أهمية بالغة بالنسبة للبلدين معا وألمانيا تتوفر في هذا المجال على تكنولوجيا متطورة يمكن أن تضعها رهن إشارة المغرب".

ومن جهته أبرز السيد الدويري أن المغرب "يطمح إلى تشكيل باقة طاقية متنوعة مع تخصيص مجال واسع للطاقات المتجددة" مشيرا إلى أن التعاون الدولي في هذا الميدان يعد رافعة للنهوض بالاستراتيجية الطاقية الوطنية.

وأشار الوزير إلى أن المملكة وضعت أهدافا طموحة في مجال النجاعة الطاقية مبرزا أنه تم اتخاذ عدة خطوات عملية في هذا الاتجاه همت بالخصوص توزيع 5 ملايين مصباح ذي الاستهلاك المنخفض والتي تستهلك 60 في المائة أقل من المصابيح العادية.

وذكر أن الوزارة عملت أيضا على إطلاق عملية واسعة لتقديم منح للفلاحين الصغار والمتوسطين للنهوض باستخدام مضخات تعمل بالطاقة الشمسية بهدف الاقتصاد في استعمال المياه عبر اعتماد نظام الري بالتنقيط مضيفا أن الوزارة تولي أهمية قصوى لتعميم استخدام التكنولوجيات الصناعية المتطورة في هذا المجال لاسيما ما يتعلق بالألواح الشمسية والحرارية.

وفي هذا الإطار أكد السيد الدويري استعداد المغرب للتعاون والعمل مع كل الدول المهتمة بهذه العملية التي ستمكن من ضمان نجاعة طاقية فائقة ومن المساهمة في إحداث مناصب شغل جديدة وكل ذلك بهدف توفير منتوج طاقي بجودة عالية وأسعار مناسبة بالسوق المغربية.

ومن جهة ثانية شدد الوزير على أهمية البحث والتنمية كرافعة رئيسية لتنزيل الاستراتيجية الطاقية الوطنية مسجلا أن النهوض بهذا القطاع يفرض وجود مهنيين مؤهلين وتجهيزات مبتكرة.

وتجدر الإشارة إلى أن ألمانيا والمغرب تربط بينهما اتفاقية شراكة في مجال الطاقة حيث تساهم ألمانيا في تمويل مشاريع هامة في مجال الماء الشروب والبيئة علاوة على تعزيز الكفاءات المغربية.

(ومع)