الأخبار
الأربعاء 21 ماي، 2014

وزير الاتصال يقوم بزيارة عمل لموسكو

وزير الاتصال يقوم بزيارة عمل لموسكو

بحث سبل تطوير التعاون بين وكالة الأنباء الروسية "إيتار تاس" ووكالة المغرب العربي للأنباء

أجرى وفد إعلامي برئاسة وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي يوم الأربعاء بالعاصمة الروسية موسكو مباحثات مع مسؤولي وكالة الأنباء الروسية "إيتار تاس" تمحورت حول التعاون المغربي الروسي في المجال الإعلامي وبين هذه الوكالة ووكالة المغرب العربي للأنباء. 

وتم خلال هذا اللقاء الذي حضره سفير المملكة المغربية بروسيا السيد عبد القادر الأشهب، التطرق الى مشروع تحيين اتفاق التعاون الموقع بين البلدين في المجال الإعلامي سنة 2006 ليتماشى مع الشراكة الاستراتيجية القائمة بين المغرب وروسيا. 

كما تم بحث آفاق تطوير التعاون والشراكة بين وكالة المغرب العربي للأنباء والوكالة الروسية إيتار تاس من خلال تجديد اتفاق التعاون المبرم بين الوكالتين منذ سنة 1998. 

واستعرض السيد مصطفى الخلفي خلال هذا اللقاء التحولات التي يشهدها المشهد الإعلامي المغربي سواء على مستوى الترسانة القانونية المنظمة للقطاع أو على مستوى الممارسة المهنية، مبرزا الانفتاح الذي يعرفه القطاع والعمل من أجل تكريس أخلاقية المهنة وترسيخ المقاربة التشاركية في تسيير القطاع. 

كما أبرز الوزير التطور الذي يشهده القطاع على المستويين التكنولوجي والالكتروني وكذا ما يهم تجويد المنتوج الإعلامي والاستجابة لانتظارات الجمهور المغربي بما يواكب دينامية التعدد والتنوع اللذين يطبعان المجتمع المغربي. 

وأشار السيد الخلفي في نفس السياق الى التطور الذي عرفته وكالة المغرب العربي للأنباء في الفترة الأخيرة وإلى مسلسل التحديث الذي تشهده وخاصة ما يتعلق بمنتوجاتها الإعلامية. 

ومن جهته، تحدث نائب المدير العام لوكالة إيتار تاس الروسية عن الدور الذي تلعبه هذه الوكالة التي تحتفل هذه السنة بالذكرى ال 110 لتأسيسها على الساحة الإعلامية الروسية سواء في ما يخص القضايا المحلية أو الدولية. 

كما أبرز المسؤول الروسي آليات اشتغال الوكالة وطرق العمل بها على مستوى مصالح التحرير وتمثيلياتها عبر العالم. وفي هذا السياق أعرب نائب المدير العام للوكالة الروسية عن رغبة بلاده في ترسيخ تعاونها مع وكالة المغرب العربي للأنباء من خلال تجديد اتفاقية التعاون التي تربطهما. 

وفي هذا الصدد أكد رئيس التحرير المركزي بوكالة المغرب العربي للأنباء السيد نور الدين الزويني، الاستعداد التام للوكالة لتطوير تعاونها مع وكالة إيتار تاس مشددا على ضرورة توسيع هذا التعاون ليشمل المنتوجات الجديدة التي أطلقتها وكالة المغرب العربي للأنباء من قبيل ماب تيفي، وماب أوديو وماب فوتو الى جانب تنظيم دورات تكوينية من خلال مؤسسة وكالة المغرب العربي للأنباء والتي من ضمن مهامها تأهيل العاملين بالوكالة. 

ومن جهة أخرى قام الوفد الإعلامي المغربي بزيارة لمقر استوديوهات مؤسسة، امديا للإنتاج السينمائي التابعة للقطاع الخاص والتي تعد واحدة من أكبر مؤسسات الانتاج السينمائي على المستوى العالمي. 

 

وبهذه المناسبة أجرى السيد الخلفي مباحثات مع مسؤولي هذه المؤسسة تناولت على الخصوص إمكانية تعاون وشراكة مع المؤسسات الإعلامية السمعية البصرية ومهنيي القطاع السينمائي. 

(ومع-21/05/2014)

وزير الاتصال يتباحث مع مسؤولين بوكالة الأنباء الروسية "روسيا السفودنيا"

أجرى وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يوم الثلاثاء بموسكو مباحثات مع نائب المدير العام بوكالة الأنباء الروسية "روسيا سفودنيا" تناولت آفاق إقامة تعاون وشراكة بين الوكالة الروسية ووكالة المغرب العربي للأنباء من جهة والإذاعة والتلفزة المغربية من جهة أخرى. 

وخلال هذه المباحثات استعرض السيد الخلفي مختلف أوجه مسلسل الإصلاحات التي نهجها المغرب منذ 2011 وخاصة على مستوى المشهد الإعلامي، مبرزا التحولات التي عرفها الإعلام الوطني بشقيه السمعي البصري والمكتوب وخاصة ما يتعلق باستقلالية الاعلام العمومي والتنظيم الذاتي للمهنة وتأطيرها فضلا عن تحسين المنتوج الإعلامي وتنويعه وتكريس ثقافة أخلاقية المهنة. 

ومن جهته أبدى مسؤولو وكالة الأنباء الروسية روسيا سفودنيا رغبتهم في قيام تعاون مع وكالة المغرب العربي للأنباء في ما يهم تبادل الأخبار والنشرات حيث تم الاتفاق على إقامة اتصال مباشر بين الجانبين لدراسة مختلف أوجه هذا التعاون وخاصة على مستوى المنتوجات الجديدة لدى الوكالتين. 

وقام الوزير والوفد المرافق له بزيارة الى محطة البث الرقمي بموسكو حيث قدمت للوفد شروحات وإيضاحات حول سير واشتغال هذه المحطة، كما قام بزيارة مماثلة الى قناة روسيا اليوم تم خلالها الاطلاع على التقنيات التكنولوجية الحديثة والمتطورة التي تشتغل بها القناة. 

يذكر أن السيد مصطفى الخلفي يقوم منذ أمس الاثنين بزيارة عمل للعاصمة الروسية موسكو على رأس وفد إعلامي لإجراء مباحثات مع المسؤولين الروس عن قطاع الاعلام والاتصال حول التعاون بين البلدين.

بحث تحيين اتفاق التعاون بين المملكة المغربية وروسيا الفدرالية في المجال الإعلامي

أجرى وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي، يوم الثلاثاء بالعاصمة الروسية موسكو مباحثات مع نظيره الروسي السيد نيكولاي نكيفوروف تمحورت حول مجموعة من القضايا التي تهم قطاع الصحافة والإعلام في البلدين فضلا عن تقوية وتعزيز التعاون والشراكة. 

وخلال هذا اللقاء بحث الجانبان تحيين اتفاق التعاون بين الحكومتين المغربية والروسية في مجال الاعلام لمواكبة المستجدات التكنولوجية التي عرفها المجال وإدراج مقتضيات جديدة تهم التعاون والتكوين في مجالي الاعلام السمعي البصري والانتاج السينمائي المشترك وعلى مستوى وكالة المغرب العربي للأنباء ونظيرتها الروسية إيتار- تاس. 

وقد تم خلال هذا اللقاء الاتفاق على مواصلة النقاش في أفق التوقيع على مشروع تحيين هذا الاتفاق الذي يعود الى سنة 2006 .

وشكل اللقاء مناسبة للجانبين لاستكشاف الآفاق الممكنة لتطوير وتوسيع التعاون بين البلدين ليشمل تأهيل الموارد البشرية وتبادل الزيارات والمنتوجات الإعلامية الجديدة وكذا السياسات المتبعة على مستوى التكوين بالبلدين. 

كما شكل فرصة لبحث سبل تعامل وسائل الاعلام بالبلدين مع قضية التنوع الثقافي واللغوي والتعددية السياسية. 

وتوقف السيد مصطفى الخلفي عند المبادرات المتخذة من أجل ترجمة المقتضيات الدستورية المتعلقة بالإعلام في المغرب وخاصة ما يهم المدونة الجديدة للصحافة وقانون السمعي البصري وحقوق المؤلف وحماية الملكية الفكرية الى جانب النهوض بالمقاولة الصحفية وتشجيع الصحافة الالكترونية وتأطير عملها على صعيد المشهد الإعلامي. 

ومن جانبه تطرق الوزير الروسي الى التحولات التي شهدها قطاع الاعلام والاتصال ببلاده وخاصة على مستوى الاعلام الرقمي والبث عبر الأقمار الاصطناعية والإنترنيت والشبكات الاجتماعية والتحديات التي تواجه هذه القطاعات على المستوى الدولي، مشددا على ضرورة قيام توازن دولي والتعاون في إطار أممي لمواجهة الاستعمالات السلبية للوسائل التكنولوجية والإلكترونية. 

يشار الى أن السيد مصطفى الخلفي يقوم منذ أمس الاثنين بزيارة عمل للعاصمة الروسية موسكو على رأس وفد إعلامي لإجراء مباحثات مع المسؤولين الروس عن قطاع الاعلام والاتصال حول التعاون بين البلدين. 

ويتكون الوفد المغربي من عبد الإله التهاني مدير الاتصال والعلاقات العامة ومريم خطوري مديرة الدراسات وتنمية وسائل الاتصال ومحمد مماد مدير قناة الأمازيغية ومحسن مفيدي مستشار بديوان الوزير وشناز العكريشي رئسية قسم التعاون بالوزارة ونور الدين الزويني رئيس التحرير المركزي بوكالة المغرب العربي للأنباء.

(ومع-20/05/2014)