الأخبار
الأربعاء 25 يونيو، 2014

انتخاب المغرب بلجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة

انتخاب المغرب بلجنة حقوق الطفل بالأمم المتحدة

تم يوم الأربعاء بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، انتخاب المغرب، في شخص هند الأيوبي الإدريسي، عضو لجنة حقوق الطفل، ب158 صوتا، وهو أعلى معدل تصويت.

وتم انتخاب هند الأيوبي الإدريسي، الحاصلة على الدكتوراه في حقوق الإنسان من جامعة غرونوبل (فرنسا)، من قبل 192 مصوتا خلال اقتراع سري، من بين 13 مرشحا من أجل تجديد تسعة مقاعد باللجنة، وذلك خلال المؤتمر ال15 للدول الأعضاء باتفاقية حقوق الطفل. 

وقالت السيدة الأيوبي الإدريسي أن هذا الانتخاب، الذي يمثل "ثمرة حملة مكثفة لدى الدول الأعضاء بالاتفاقية"، يعكس "الثقة التي تحظى بها المملكة، بالنظر إلى الإصلاحات التي انخرط فيها المغرب في مجال حقوق الإنسان عموما، وحقوق الطفل خصوصا".

وأضافت أنه يعكس أيضا "طموحات المملكة للنهوض بحقوق الطفل، ولتفعيل اتفاقية حقوق الطفل".

وقالت .. "لقد قدمنا خلال الحملة اقتراحات ملموسة للنهوض بالقانون الدولي لحقوق الطفل، ولعقلنة عمل اللجنة وجعله أكثر نجاعة".

وتطمح هند الأيوبي الإدريسي، وهي أيضا أستاذة في القانون بكلية السويسي بالرباط، إلى أن تعمل بتنسيق مع نظرائها من أجل متابعة أفضل للاتفاقية من خلال مساعدة الدول الأعضاء لتنفيذ التوصيات والملاحظات وتسهيل تطبيق البروتوكول الثالث للاتفاقية.

وأوضحت أن هذا البروتوكول يمكن الأطفال، ضحايا انتهاكات حقوقهم، من "تقديم شكاوى"، مشيرة إلى أن لجنة حقوق الطفل أصبحت تتلقى الشكاوى الصادرة عن الأطفال، وهي "سابقة تستحق كل الإشادة"، لأن هذا الأمر يكرس حق الأطفال في الطعن لدى هذه الآلية، كما يمثل "ضمانة لتفعيل حقوقهم". 

وتتكون لجنة حقوق الطفل، التي تعد هيئة تابعة للأمم المتحدة، والتي تسهر على متابعة تفعيل الاتفاقية المتعلقة بحقوق الطفل، من 18 خبيرا مستقلا منتخبا لولاية من أربعة سنوات قابلة للتجديد.

(ومع-25/06/2014)