الأخبار
الخميس 24 أكتوبر، 2013

زيارة السيد مزوار الى اسبانيا

زيارة السيد مزوار الى اسبانيا

مدريد تبرز "مناخ التفاهم الجيد" الذي يميز العلاقات مع المغرب

شددت إسبانيا على "مناخ التفاهم الجيد" الذي يطبع علاقاتها مع المغرب البلد "الصديق والجار" كما جاء في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية اليوم الخميس.

وأبرز البلاغ الذي عمم في أعقاب مباحثات وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني خوسي مانويل غارسيا مارغايو مع نظيره المغربي صلاح الدين مزوار "الأهمية" التي يكتسيها المغرب بالنسبة لإسبانيا.

وذكر في هذا الصدد بأن المغرب أصبح ثاني شريك ثنائي لإسبانيا من خارج الاتحاد الأوروبي بعد الولايات المتحدة مشيرا إلى أن "أزيد من 800 مقاولة إسبانية لها استثمارت بهذا البلد الجار".

وأشار إلى التطور المتواصل للمبادلات التجارية الثنائية في السنوات الأخيرة مما جعل إسبانيا الشريك التجاري الأول للمغرب خلال السنة الماضية بفضل نحو 20 ألف مقاولة إسبانية تصدر منتجاتها للمملكة.

وأوضح البلاغ أن الاجتماع كان مناسبة لتناول عدد من القضايا ضمن الأجندة الثنائية مشيرا إلى أن السيدين مارغايو ومزوار أبرزا الدفعة القوية التي عرفتها العلاقات الثنائية بعد زيارة العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس الأول في شهر يوليوز الماضي للمغرب والاجتماع المغربي الإسباني من مستوى عال الذي عقد قبل سنة بالرباط.

وأضاف أن الوزيرين رحبا من ناحية أخرى بنجاح المنتدى الاقتصادي الأول لغرب المتوسط "حوار 5 زائد 5" الذي التأم أمس الأربعاء ببرشلونة والذي أعطى "دفعة نحو مزيد من التكامل الاقتصادي" في هذا الفضاء.

وأشار إلى أنهما ناقشا أيضا خلال هذه المحادثات الوضع الإقليمي بالمغرب العربي "حيث يعد المغرب نموذجا للاستقرار والانفتاح" كما استعرضا الأزمة في منطقة الساحل وتأثيرها على المنطقة برمتها.

وفيما يتعلق بالوضع بسورية قال المسؤولان إنهما "متفائلان" بعد اعتماد قرار مجلس الأمن رقم 2118 "الذي مهد الطريق للتخلص من الأسلحة الكيميائية للنظام السوري".

وأشاد الجانبان من جهة أخرى ب"التقدم الذي تعرفه المبادرة المغربية الإسبانية للوساطة في حوض البحر الأبيض المتوسط وعقد ندوة دولية جديدة بسلوفينيا في سنة 2014".

كما تناولت المباحثات قضية الصحراء في إطار الجولة الإقليمية الجديدة للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس والعلاقات المغربية مع الاتحاد الأوروبي.

وأشادت إسبانيا في هذا الصدد برغبة المغرب في تعزيز علاقاته التفضيلية مع الاتحاد الأوروبي وأعربت عن أملها في أن تتم المصادقة على بروتوكول الصيد الجديد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في الأشهر المقبلة بالنظر لأهميته سواء بالنسبة للمغرب أو قطاع الصيد الإسباني.

السيد مزوار : العلاقات المغربية الإسبانية "ليست ظرفية ولكنها استراتيجية"

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاج الدين مزوار يوم الخميس بمدريد أن العلاقات التي تجمع بين المغرب وإسبانيا "ليست ظرفية ولكنها استراتيجية".

وأضاف السيد مزوار في تصريح على هامش مباحثاته مع رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي ونظيره خوسي مانويل غارسيا مارغايو أن "هذه العلاقات تأخذ بعين الاعتبار مصالح البلدين والشعبين".

وقال الوزير إنه شدد لدى محاوريه على "ضرورة مواصلة زخم دينامية التعاون" بين الرباط ومدريد مؤكدا في هذا الإطار أن "ما سيجنيه البلدان أكثر مما سيخسرانه".

وأشار إلى أنه أكد بالمناسبة على أهمية توسيع التعاون الثنائي ليشمل بلدانا إفريقية أخرى في إطار شراكة ثلاثية تجمع المغرب وإسبانيا وإفريقيا مبرزا الفرص التي تتيحها القارة الإفريقية.

وأضاف السيد مزوار أن مباحثاته مع السيدين راخوي ومارغايو تناولت أيضا قضية الهجرة مشيرا في هذا الصدد إلى "توافق الآراء" بين المغرب وإسبانيا حول هذه الظاهرة.

وأكد الوزير في هذا السياق على ضرورة الارتقاء بالتنمية والتنمية المشتركة بهدف مصاحبة السياسات العمومية في البلدان الإفريقية المعنية بهذه الظاهرة لتفادي مآسي كفاجعة لامبيدوزا.

وقال السيد مزوار إنه تناول أيضا مع المسؤولين الإسبان عددا من القضايا الأخرى لاسيما قضية الوحدة الترابية للمغرب واتفاقية الصيد البحري والاجتماع الثنائي من مستوى عال المتوقع "على الأرجح" في شهر يناير المقبل بإسبانيا.

واستقبل السيد مزوار خلال زيارته لإسبانيا من قبل رئيس الحكومة ماريانو راخوي كما أجرى محادثات مع نظيره خوسيه مانويل غارسيا مارغايو ورئيس مجلس الشيوخ (الغرفة العليا بالبرلمان) بيو غارسيا اسكوديرو ماركيز. 

"العلاقات الممتازة" بين جلالة الملك والملك خوان كارلوس تعطي "دفعة قوية" لدينامية العلاقات الثنائية

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار يوم الخميس بمدريد إن"العلاقات الممتازة" بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والعاهل الإسباني الملك خوان كارلوس تعطي "دفعة قوية" لدينامية علاقات التعاون بين المغرب وإسبانيا. 

وأوضح السيد مزوار في تصريح لمكتب وكالة المغرب العربي للأنباء بمدريد بعد الاستقبال الذي خصه به العاهل الإسباني أن الملك خوان كارلوس حرص على التحقق من الدينامية الجيدة للعلاقات الثنائية و"التواصل الدائم" بين حكومتي البلدين مبديا "اهتمامه الكامل" بالمغرب. 

وأضاف الوزير أن العاهل الإسباني حرص خلال هذا الاستقبال أيضا على التأكد من الجهود التي يبذلها المسؤولون المغاربة والإسبان لصالح البلدين مضيفا أن الملك خوان كارلوس كلفه بهذه المناسبة بنقل تحياته الأخوية إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس. 

أجندة التعاون المغربي الإسباني تشمل جميع المجالات 

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني خوسي مانويل غارسيا مارغايو يوم الخميس في مدريد إن أجندة التعاون بين المغرب وإسبانيا تشمل جميع المجالات. 

وأوضح السيد مارغايو في تصريح للصحافة قبيل مباحثاته مع نظيره المغربي السيد صلاح الدين مزوار الذي يزور إسبانيا "إن التعاون بين البلدين مهم ويشمل كل القطاعات".

وذكر رئيس الدبلوماسية الإسبانية في هذا الصدد بأن بلاده أصبحت في سنة 2012 المزود الأول للمملكة بعد فرنسا مبرزا الزيادة الهامة في الاستثمارات الإسبانية بالمغرب. 

وبعد أن أشار إلى أن المسؤولين المغاربة والإسبان على "اتصال مستمر" لمعالجة القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلاقات التعاون أكد السيد مارغايو رغبة البلدين في الارتقاء بمشاريع البنيات التحتية بالمغرب في إطار الاتحاد من أجل المتوسط. 

وأشاد في هذا الصدد بنتائج المنتدى الاقتصادي الأول لبلدان غرب البحر الأبيض المتوسط الذي التأم أمس الأربعاء ببرشلونة (شمال شرق إسبانيا) وحضره تسعة وزراء خارجية من المنتدى المعروف ب "حوار 5 +5 " من بينهم السيد مزوار. 

وفي ما يتعلق بقضية الوحدة الترابية للمملكة جدد السيد مارغايو تأكيد موقف بلاده الداعي إلى إيجاد حل "سلمي ودائم ومقبول" من قبل جميع الأطراف في إطار الأمم المتحدة. 

العاهل الإسباني يستقبل بمدريد السيد صلاح الدين مزوار

استقبل العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس الأول يوم الخميس بقصر زارزويلا بمدريد وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار الذي يقوم بزيارة لإسبانيا.

وجرى هذا الاستقبال بحضور كاتب الدولة الإسباني في الشؤون الخارجية والتعاون غونزالو دي بينيتو وسفير المغرب بمدريد أحمد ولد سويلم.

وزير الشؤون الخارجية والتعاون يتباحث بمدريد مع رئيس الحكومة الإسباني

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار الذي يقوم بزيارة لإسبانيا اليوم الخميس بمدريد محادثات مع رئيس الحكومة الإسباني ماريانو راخوي.

وحضر هذا اللقاء سفير المغرب بإسبانيا السيد أحمد ولد سويلم .

 (ومع)