الأنشطة الأميرية
الخميس 19 يونيو، 2014

الشعب المغربي يحتفل بالذكرى الرابعة والأربعين لميلاد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد

الشعب المغربي يحتفل غدا الجمعة بالذكرى الرابعة والأربعين لميلاد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد

تحتفل الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، يوم غد الجمعة (20 يونيو)، بالذكرى الرابعة والأربعين لميلاد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وهي مناسبة سانحة يشاطر فيها الشعب المغربي قاطبة الأسرة الملكية الشريفة أفراحها ومسراتها بهذا الحدث السعيد.

 

كما أن الاحتفال بهذه الذكرى يشكل مناسبة سنوية لإبراز الانخراط الدائم لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد في مختلف الأنشطة والمبادرات ذات الطابع الدبلوماسي والاجتماعي والثقافي والرياضي، إلى جانب كونها فرصة ثمينة للشعب المغربي لكي يؤكد ، من جديد ، تشبثه القوي بالعرش العلوي المجيد وتعبئته الدائمة وراء جلالة الملك من أجل إنجاح الأوراش الكبرى التي أطلقها جلالته في جميع ربوع المملكة وفي مختلف المجالات.

وقد ازداد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ، يوم 20 يونيو 1970 بالرباط حيث تابع بها دراسته حتى حصوله في ماي 1993 على الإجازة في القانون العام (فرع الإدارة الداخلية) ودبلوم القانون المقارن بميزة “حسن جدا” من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية.

وفي يونيو 1996، نال سموه الشهادة الثانية للدراسات العليا في شعبة العلاقات الدولية بميزة “حسن جدا” ليحصل في 18 ماي 2001 على شهادة الدكتوراه في القانون من جامعة بوردو بميزة “مشرف جدا مع التنويه وتوصية خاصة بالنشر”، نظرا لأهمية الموضوع وقيمة الرسالة التي تمت مناقشتها تحت عنوان “منظمة المؤتمر الإسلامي.. دراسة لمنظمة دولية متخصصة”.

وفي حفل ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، يوم الأحد الماضي (15 يونيو 2014) بالقصر الملكي العامر بمدينة الرباط، تم عقد قران صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، على الشابة المصونة الآنسة أم كلثوم بوفارس، كريمة مولاي المامون بوفارس.

وقد أولى صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، على الدوام ، اهتماما بالغا بالأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية، إذ ساهم سموه ويساهم في مسلسل بناء المغرب الحديث وإشعاع المملكة في مختلف المجالات إن على المستوى الوطني أو الإقليمي أو الدولي.

وفي هذا الصدد يترأس سموه منذ أبريل1997 الجامعة الملكية المغربية للرماية بسلاح القنص، كما يرأس سموه مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش وجمعية جائزة الحسن الثاني للغولف.

وبالموازاة مع مساره الدراسي المتميز والغني، قام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بأنشطة رسمية مكثفة، في المغرب وخارجه، خاصة في المجال الرياضي والاجتماعي والثقافي، كما ترأس سموه تظاهرات كبرى في مختلف المجالات، لاسيما منها الثقافية والرياضية ، إلى جانب عدد من الاحتفالات الرسمية، علاوة على تمثيل سموه لجلالة الملك في عدد من المحافل والأحداث الوطنية والدولية.

وقد تميزت الشهور ال 12 الأخيرة (من 19 يونيو 2013 إلى 19 يونيو 2014 ) بأنشطة مكثفة لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إن على المستويات الثقافية أو الاجتماعية أو الدبلوماسية أو الرياضية.

ففي 31 يوليوز سنة 2013 ترأس سموه بنادي البحرية الملكية بالدار البيضاء، مأدبة إفطار أقامها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بمناسبة الذكرى الرابعة عشر لاعتلاء جلالته عرش أسلافه المنعمين.

وفي 4 أكتوبر من نفس السنة حل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بباستيا حيث مثل صاحب الجلالة في الاحتفالات الرسمية التي نظمها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند تخليدا للذكرى ال 70 لتحرير كورسيكا، بفضل المساهمة الحاسمة وتضحيات المحاربين المغاربة.

ولدى وصوله إلى مطار باستيا- بوريتا، وجد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد في استقباله الرئيس الفرنسي السيد فرنسوا هولاند، وبعد ذلك، أجرى سموه والرئيس الفرنسي مباحثات بالقاعة الشرفية، قبل أن يتوجها إلى ساحة سان نيكولا حيث تابعا انطلاق حفل تخليد الذكرى ال 70 لتحرير كورسيكا، بحضور العديد من الشخصيات ووفد يضم سبعة من قدماء المحاربين المغاربة حاملين ميدالياتهم، حظوا باستقبال الأبطال بجزيرة كورسيا.

وفي 6 اكتوبر ترأس سموه بالجديدة، حفل تسليم الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة ، التي أقيمت منافساتها برسم المرحلة الثالثة والأخيرة من النسخة الرابعة للدوري المغربي الملكي الدولي للقفز على الحواجز، التي احتضنتها حلبة للا مليكة بالجديدة، ضمن فعاليات معرض الفرس، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك من 2 الى 6 أكتوبر.

وفي 18 نونبر استقبل سمو الأمير مولاي رشيد بمقر إقامته بالرباط، وزير التربية والتعليم البحريني السيد ماجد بن علي النعيمي الذي سلم لسموه رسالة خطية من جلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة عاهل مملكة البحرين إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي نفس اليوم ترأس سموه بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط المباراة النهائية لنيل كأس العرش في كرة القدم لموسم 2012-2013 والتي جمعت بين فريقي الرجاء الرياضي البيضاوي والدفاع الحسني الجديدي، وانتهت بفوز الفريق الدكالي بالكأس .

وفي أعقاب هذه المباراة، سلم سموه كأس العرش لكرة القدم النسوية للاعبة فتيحة لعسيري، عميدة فريق الجيش الملكي، الفائز على فريق الوداد البيضاوي في المباراة النهائية التي أقيمت بينهما صباح نفس اليوم بالمركب الرياضي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بالرباط، كما سلم كأس العرش لعادل صعصاع، عميد فريق الدفاع الحسني الجديدي.

وفي 29 نونبر دعا صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في كلمته الافتتاحية تقديما للمهرجان، جمهور المهرجان في دورته ال 13 إلى عيش “اللحظة الرائعة التي تجمعنا، حيث تصبح السينما لغتنا الموحدة وحاملة لبشائر الأمل والإخاء”.

وفي 10 دجنبر حل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ببريتوريا حيث مثل جلالة الملك في مراسم جنازة الزعيم الجنوب الإفريقي الراحل نيلسون مانديلا .

وفي 11 دجنبر وقبل مغادرة بريتوريا توجه سموه إلى مقر الرئاسة “يونيون بولدينغ” ببريتوريا، حيث وضع جثمان الراحل نيلسون مانديلا حيث شارك سموه في مراسم إلقاء نظرة الوداع على الراحل إلى جانب العديد من رؤساء الدول وكبار الشخصيات .

وفي 22 دجنبر ترأس سموه بالرباط، المباراة النهائية للدورة الأولى لنيل كأس العرش للأندية للقفز على الحواجز برسم سنة 2013 حيث سلم في ختام هذه التظاهرة الكأس للنادي الفائز وهو نادي المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام.

وفي 18 يناير ودع الأمير مولاي رشيد رئيس دولة فلسطين، السيد محمود عباس، لدى مغادرته مطار مراكش المنارة الدولي، بعد أن شارك في أشغال الدورة العشرين للجنة القدس،التي انعقدت بمراكش تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة .

وفي 30 يناير حل الأمير مولاي رشيد بمدينة بريست (شمال غرب فرنسا)، حيث ترأس مراسم نقل ملكية الفرقاطة متعددة المهام “محمد السادس” الى البحرية الملكية.

وبالمناسبة أجرى سمو الأمير مباحثات مع وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان.كما أشرف سموه مرفوقا بوزير الدفاع الفرنسي ، على تدشين الفرقاطة متعددة المهام “محمد السادس”.وبهذه المناسبة، وشح صاحب السمو الملكي القبطان شارل هينري فيراغو، قائد الفرقاطة بوسام الاستحقاق العسكري من درجة فارس.

إثر ذلك قام سموه بزيارة لمختلف هياكل ومرافق هذه الفرقاطة (مقصورة القيادة،الجسر، مركز العمليات…)، قبل أن يوقع في الدفتر الذهبي للفرقاطة.

وفي 6 فبراير حل سمو الأمير مولاي رشيد بتونس، حيث مثل جلالة الملك في الاحتفالات الرسمية التي نظمتها الرئاسة التونسية بمناسبة المصادقة على الدستور الجديد. وكان في استقبال سموه لدى وصوله إلى المطار الرئاسي بتونس العاصمة رئيس الجمهورية التونسية السيد محمد منصف المرزوقي. وفي اليوم الموالي استقبل سموه رئيس الحكومة التونسية المؤقتة السيد مهدي جمعة، حيث نقل سموه لرئيس الحكومة تحيات صاحب الجلالة وتهانئه بمناسبة المصادقة على الدستور التونسي الجديد، وعزم جلالته تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين، وتطويرها نحو الأفضل. 

وفي 5 مارس استقبل سمو الأمير مولاي رشيد بمطار الرباط -سلا، صاحب السمو ألبير الثاني أمير موناكو الذي حل في زيارة للمملكة. وأشرف الأميران ، برواق باب الرواح بالرباط، على افتتاح معرض “أمير موناكو ألبير الأول في رحلات استكشافية إلى المغرب أواخر القرن 19″،كما زارا فضاءات هذا المعرض التي تضم صور ووثائق عن رحلات الأمير ألبير الأول أمير موناكو الى المغرب ما بين 1894 و1897.

وبهذه المناسبة ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو ألبير الثاني حفل التوقيع على اتفاقية شراكة بين عدد من المؤسسات التي تعنى بالتراث بالبلدين.

وفي نفس اليوم ترأس الأمير مولاي رشيد ، بقصر الضيافة في الرباط، مأدبة عشاء أقامها صاحب الجلالة على شرف أمير موناكو.

وفي 6 مارس قام الأمير مولاي رشيد وأمير موناكو، بالرباط، بزيارة لمركز صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد للتكفل بالأشخاص ذوي التثلث الصبغي المنحدرين أساسا من الأوساط الفقيرة، وذلك منذ الولادة حتى سن الرشد.

وفي 15 مارس ترأس الأمير مولاي رشيد ، بأكادير، حفل عشاء أقامه صاحب الجلالة على شرف المشاركين في الدورة ال 41 لجائزة الحسن الثاني للغولف، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك من 10 إلى 16 مارس .

وفي اليوم الموالي ترأس سموه رفقة الأميرة للا مريم، بغولف القصر الملكي بأكادير، حفل تسليم الجوائز على الفائزين بالدورة ال41 لجائزة الحسن الثاني والدورة ال20 لكأس للا مريم للغولف اللتين جرت أطوارهما تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

19/06/2014(ومع)