الأخبار
الأحد 08 سبتمبر، 2013

السيد العثماني يبرز بباريس الدور المحوري الذي يضطلع به جلالة الملك في الدفاع عن القدس الشريف

السيد العثماني يبرز بباريس الدور المحوري الذي يضطلع به جلالة الملك في الدفاع عن القدس الشريف

أبرز وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد سعد الدين العثماني، يوم الأحد بباريس، الدور المحوري الذي يضطلع به جلالة الملك محمد السادس، بصفته رئيسا للجنة القدس، في الدفاع عن قضية القدس الشريف والحفاظ على وضعها القانوني كمدينة مقدسة.

وأشار السيد العثماني عقب اجتماع اللجنة العربية المكلفة بالقضية الفلسطينية، والذي انعقد بالعاصمة الفرنسية بحضور، على الخصوص، كاتب الدولة في الخارجية الأمريكية، جون كيري، والأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، إلى أنه أبرز، خلال هذا اللقاء، الجهود المستمرة والدؤوبة التي يبذلها جلالة الملك لنصرة القضية الفلسطينية.

كما أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون أن المغرب أدان، في أكثر من مناسبة، استمرار إسرائيل في سياسة الاستيطان وتهويد القدس الشريف، والتي تهدف إلى تغيير المشهد الديمغرافي للمدينة المقدسة، في خرق للقانون الدولي ولخارطة الطريق للسلام في الشرق الأوسط.

وذكر أن كاتب الدولة في الخارجية الأمريكية أطلع، خلال هذا الاجتماع، وفد وزراء الخارجية العرب عن آخر تطورات مبادرة الإدارة الأمريكية لإعادة إطلاق المفاوضات ومسلسل السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأوضح السيد العثماني أن هذا اللقاء لا يطمح إلى التوصل لاتفاقات حول إعادة إطلاق مسلسل السلام في الشرق الأوسط، مسجلا أن الهدف المحوري هو أن يعطي كل طرف رؤيته ويعرب عن انشغالاته إزاء الوضع السائد بالمنطقة.

وأشار وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أيضا، إلى أن كاتب الدولة في الخارجية الأمريكية استغل هذه المناسبة لإطلاع الوفد العربي على رؤية الإدارة الأمريكية بخصوص موضوع التدخل المحتمل في سوريا، مشيدا، بالمناسبة، بتوقيع 12 بلدا من مجوعة ال20 على نص من أجل "رد دولي قوي" على نظام بشار الأسد.وجرى الاجتماع بحضور وزراء الخارجية العرب من كل من المغرب وقطر والعربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر وفلسطين والأردن والممثل الدائم للكويت لدى الجامعة العربية.كما حضر اللقاء سفير المغرب بفرنسا، السيد شكيب بنموسى، ومدير المشرق والخليج والمنظمات العربية والإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أحمد التازي.

(ومع)