الأخبار
الأربعاء 21 ماي، 2014

السيد الداودي في زيارة عمل للبرتغال

السيد الداودي في زيارة عمل للبرتغال

وزير التعليم العالي يبحث مع نظيره البرتغالي سبل تعزيز التعاون العلمي والجامعي

تباحث السيد لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، أمس الخميس في لشبونة مع نظيره البرتغالي نونو كراتو، بشأن سبل تعزيز التعاون الجامعي والعلمي بين الجانبين.

وأعرب السيد الداودي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء في ختام هذا اللقاء، عن استعداد الجانبين للعمل معا في مختلف المجالات، لاسيما تكنولوجيات النانو "التكنولوجيات الدقيقة" والعلوم البحرية والفلاحة والتكوين داخل الجامعات.

وأكد أن البرتغال يعد بلدا "أساسيا واستراتيجيا بالنسبة للمغرب"، معربا عن ارتياحه للاستعداد الذي أبداه البرتغاليون من أجل توثيق علاقات التعاون بين البلدين.

وأشار الى أن إسبانيا ستنضم للبلدين، بالنظر إلى وجود مركز إيبيري كبير لتكنولوجيات النانو في براغا بشمال البرتغال.

وأضاف أنه سيتم تنظيم قمة إيبيرية- مغربية يوم 22 شتنبر المقبل في الرباط، مبرزا أنه تم تكليف باحثين باختيار المواضيع التي سيتم تقديمها بالمناسبة.

من جانبه، أشاد وزير التربية البرتغالي، بالمحادثات المثمرة التي أجراها مع نظيره المغربي منذ زيارته الأخيرة للمغرب، مسجلا أن التعاون العلمي والجامعي يحتل مكانة هامة في إطار التعاون بين البلدين.

وأضاف الوزير البرتغالي أن السيد الداودي قام بزيارة مراكز البحث العلمي في البرتغال، التي بإمكانها إرساء علاقات تعاون علمي خاصة مع مراكز مغربية.

(ومع-23/05/2014)

السيد لحسن الداودي يزور مراكز للبحث العلمي في شمال البرتغال

قام السيد لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، يوم الأربعاء، بزيارة لمراكز للبحث العلمي في مدينتي بورتو وبراغا (شمال البرتغال).

وفي هذا الصدد، زار السيد الداودي المختبر الإيبيري الدولي لتكنولوجيات النانو ببراغا، والذي يعد أول هيئة للبحث الدولي في مختلف العلوم بشبه الجزيرة الإيبيرية.

وكان الوزير المغربي مرفوقا خلال زيارته لهذا المختبر الذي دشن في سنة 2009 ، بكاتب الدولة البرتغالي في التعليم العالي السيد خوسيه فيريرا غوميز، وكاتبة الدولة الإسبانية في البحث والتنمية والابتكار السيدة كارمن فيلا.

وفي مدينة بورتو، زار السيد الداودي المركز متعدد التخصصات للبحث البحري والبيئي.

وأبرز السيد الداودي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هناك العديد من الفرص التي تتيح إمكانية تطوير التعاون بين المغرب والبرتغال في مجال تكنولوجيات النانو.

وأضاف أنه تم خلال هذه الزيارة توجيه الدعوة إلى وزير التربية البرتغالي وكاتبة الدولة الإسبانية في البحث والتنمية والابتكار، وكذا إلى رؤساء الجامعات لوضع اللمسات الأخيرة خلال شهر شتنبر المقبل بالمغرب على عمل مغربي- إيبيري، يأخذ بعين الاعتبار أولويات كل بلد، وذلك في أفق الحصول معا على تمويلات أوربية، بتنسيق مع فرنسا وإيطاليا.

وقال إن المغرب مدعو لاغتنام هذه الفرصة وإن المختبرات مفتوحة في وجه الباحثين المغاربة، مضيفا أن الهدف يكمن في تغطية التخصصات التي يشترك فيها، بشكل تكاملي، كل من المغرب والبرتغال و إسبانيا بما في ذلك تكنولوجيات النانو والفلاحة والطاقة الشمسية. 

ومن المقرر أن يجري السيد الداودي اليوم الخميس مباحثات مع وزير التربية والعلوم البرتغالي نينو كراتو. كما سيلتقي مع عدد من مسؤولي مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي.

وسيقوم الوزير أيضا بزيارة للمعهد العالي للبحوث الزراعية بلشبونة والمختبر الوطني للهندسة والجيولوجيا.

ويرافق السيد الداودي خلال هذه الزيارة السادة عمر الصبحي رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس والمنسق الوطني لشبكة العلوم البحرية، وبدر إيكن، المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، وعلي اكديرة مدير عام مساعد للمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث العلمي.

كما يضم الوفد المغربي السيدين محمد الغروس مدير المركز الجهوي للبحث الزراعي بسطات، وعز الدين الميداوي رئيس جامعة ابن طفيل. 

(ومع-22/05/2014)

السيد الداودي في زيارة عمل للبرتغال

قام وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، السيد لحسن الداودي، يوم الثلاثاء، بزيارة عمل للبرتغال تروم تعزيز العلاقات البرتغالية المغربية في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.

وتهدف هذه الزيارة إلى وضع أسس تعاون موسع بين المغرب والبرتغال وبحث الطرق والسبل الكفيلة بتكثيف التعاون الجامعي والبحث العلمي بين البلدين.

ومن المرتقب أن يزور السيد الداودي، خلال إقامته بلشبونة، يوم الأربعاء المختبر الإيبيري الدولي لتكنولوجيات النانو ببراغا والمركز المتعدد التخصصات للبحث البحري والبيئي ببورتو في شمال البرتغال.

وسيجري السيد الداودي بعد غد الخميس مباحثات مع وزير التربية والعلوم البرتغالي نينو كراتو. كما سيلتقي مع عدد من مسؤولي مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي.

وسيقوم الوزير أيضا بزيارة للمعهد العالي للبحوث الزراعية بلشبونة والمختبر الوطني للهندسة والجيولوجيا.

ويرافق السيد الداودي خلال هذه الزيارة السادة عمر الصبحي، رئيس جامعة سيدي محمد بنعبد الله بفاس والمنسق الوطني لشبكة العلوم البحرية، وبدر إيكن، المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، وعلي اكديرة، مدير عام مساعد للمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والإبداع والبحث العلمي.

ويضم الوفد المغربي أيضا محمد الغروس، مدير المركز الجهوي للبحث الزراعي بسطات، وعز الدين الميداوي، رئيس جامعة ابن طفيل.

(ومع-20/05/2014)