الرباط Fair 11 °C

الأخبار
الثلاثاء 02 يوليوز، 2013

حول مكانة وحضور اللغة الأمازيغية في الإعلام

السيد الخلفي: هناك توجه لتكثيف حضور اللغة الأمازيغية في الإعلام الوطني

أكد السيد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أن هناك توجها لرفع حصة حضور اللغة الأمازيغية في الإعلام الوطني المرئي والمسموع والمكتوب باعتبارها رصيدا ثقافيا لكل المغاربة.

وأوضح السيد الخلفي في معرض رده يوم الثلاثاء على سؤال آني بمجلس المستشارين تقدم به فريق التحالف الاشتراكي حول "أجرأة دسترة الأمازيغية في قطاع الاتصال" أن على الإعلام أن يعكس ذلك التعايش الحاصل بين الحضارة العربية الإسلامية والأمازيغية وأن يضطلع بدوره في النهوض بالتراث الثقافي والفني والإبداعي الأمازيغي وحمايته من الضياع.

وأشار في هذا الإطار إلى أنه يتم العمل حاليا من أجل دعم التعددية والتنوع الثقافي مذكرا بأنه تم رفع حصة حضور الأمازيغية بقنوات الأولى والأمازيغية والسادسة والثقافية كما أن حرف تيفيناغ أصبح يرافق البرامج بالقناة الأمازيغية حتى يؤدي الإعلام دوره في إدماج هذا الحرف في الهوية البصرية لكل المغاربة.

وذكر من جهة أخرى بأنه تم مؤخرا إطلاق البوابة الالكترونية لوكالة المغرب العربي للأنباء باللغة الأمازيغية والتنصيص بوضوح في العقد البرنامج الذي تم توقيعه لدعم الصحافة المكتوبة على أهمية ومكانة وحضور اللغة الأمازيغية كما أصبحت مسألة الكفاءات الصحفية العليا المتمكنة من اللغة الأمازيغية أمرا مطروحا مشيرا أيضا إلى الدعم الذي يخصص للأعمال السينمائية التي تعكس التنوع اللغوي بالمغرب. 

(و م ع)