الأخبار
الأربعاء 12 دجنبر، 2018

السيد الأعرج : وزارة الثقافة والاتصال بصدد الاشتغال على "ورش كبير" يتعلق بالصناعة الثقافية والابداعية

السيد الأعرج : وزارة الثقافة والاتصال بصدد الاشتغال على

قال وزير الثقافة والاتصال، السيد محمد الأعرج، يوم الثلاثاء بالرباط، إن وزارة الثقافة والاتصال تشتغل على "ورش كبير" يتعلق بالصناعة الثقافية والابداعية.

وأوضح السيد الأعرج، في معرض رده على سؤال شفوي حول "الصناعة الثقافية بالمغرب"، تقدم به فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين، أن الوزارة تسعى دائما لجعل الثقافة رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وذلك من خلال الاشتغال على "ورش كبير" ينطلق من مرتكزات وأسس متينة نحو صناعة ثقافية ابداعية.

وأفاد بأن هناك أولويات للاشتغال على هذا الورش وهي ترسانة قوية تشجع على الصناعة الثقافية والابداعية وتؤسس لمرتكزات الصناعة الثقافية وإعادة النظر في قانون الرعاية الثقافية، وآليات ومرتكزات وإجراءات تتعلق بتمويل الصناعة الثقافية بالإضافة إلى وضع برنامج في إطار المخطط العملي التنفيذي لوزارة الثقافة يتعلق بدعم الصناعة الثقافية والابداعية.
 وأشار الوزير إلى أنه سيتم كذلك وضع برنامج ميزانية لدعم الصحافة الثقافية وإعطاء المكانة اللازمة للثقافة في مختلف وسائل الاعلام.
وأبرز السيد الأعرج أن الوزارة تعمل، في إطار شراكات التعاون التي تجمعها مع مختلف الفاعلين في المجال وضمنهم القطاع الخاص، على تمكين الفنانين والمبدعين من الاستفادة من التحفيزات المخولة للمقاولات الصغيرة جدا، عبر تأهيل هياكل الإنتاج الثقافي والفني لتنخرط هذه الفئة في آليات تدبير الإنتاج الثقافي بمنطق المقاولة، وكذا عبر تقوية صندوق ضمان الصناعات الثقافية قصد تعزيز تنمية الإنتاج غير المادي.

ومع:11/12/2018