الأخبار
الخميس 18 أبريل، 2013

اشغال مجلس الحكومة ليوم الخميس 18 ابريل 2013

اشغال مجلس الحكومة ليوم الخميس 18 ابريل 2013

انعقد يوم الخميس 18 أبريل 2013 الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة خصص لمدارسة والمصادقة على عدد من النصوص التنظيمية وكذا للمصادقة على مقترح تعيين في منصب عال ومدارسة عدد من المستجدات.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يهم قانون سلامة المنتوجات والخدمات ويتمم الظهير الشريف بمثابة قانون الالتزامات والعقود 

صادق مجلس الحكومة يوم الخميس على مشروع مرسوم بتطبيق القسم الأول من القانون المتعلق بسلامة المنتوجات والخدمات٬ وبتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون الالتزامات والعقود.

وأفاد بلاغ تلاه السيد مصطفى الخلفي وزير الاتصال النطاق الرسمي باسم الحكومة٬ خلال ندوة صحفية عقب انعقاد مجلس الحكومة أن هذا المشروع يحدد ٬الوزارة المكلفة بالصناعة والتجارة٬ والوزارة المكلفة بالداخلية٬ والوزارة المكلفة بالمالية٬ بالإضافة إلى الوزارة المعنية بالمنتوجات أو الخدمات موضوع المراقبة عند الاقتضاء٬ للقيام بأعمال المراقبة في إطار تنفيذ أحكام القسم الأول من القانون رقم 09-24 تطبيقا للمادة 33 منه.

وأضاف البلاغ أن هذا المشروع ٬ الذي تقدم به السيد وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة يحدد أيضا كيفية الإخبار الواجب القيام به عندما يشكل منتوج أو خدمة خطرا٬ و كذا مختلف التدابير المرتبطة بمسطرة أخذ العينات وإيقاف صنع منتوج أو استيراده أو توزيعه أو نقله أو حيازته أو عرضه في السوق وكذا عمليات السحب و الاسترجاع. 

وينص المشروع بالإضافة الى ذلك على اعتمادات هيئات تقييم المطابقة كما ينص على تحديد مميزات بعض المنتوجات و الخدمات.

من جهة أخرى٬ أشار البلاغ إلى أن المجلس تدارس وصادق على مشروع مرسوم بتتميم الظهير الشريف يهم القوات المسلحة الملكية٬ تقدم به الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني.

وأجل المجلس مدارسة مشروع قانون يغير ويتمم بموجبه الملحق الأول من الظهير الشريف بمثابة مدونة التجارة البحرية.

مجلس الحكومة يصادق على مقترحات تعيينات في مناصب عليا

 صادق مجلس الحكومة٬ المنعقد يوم الخميس برئاسة السيد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة٬ على مقترح تعيينات في مناصب عليا٬ طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور. 

وأوضح بيان تلاه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي٬ خلال لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة٬ أن هذه التعيينات تهم السادة الحو مجيدي عميدا لكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية٬ ومحمد بناصر مديرا للمدرسة العليا للتكنولوجيا بمكناس٬ وأحمد المحمودي عميدا لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس٬ وإدريس المكودي٬ مديرا للموارد البشرية والمالية بوزارة الاتصال٬ وسعيد المغراوي الحسني مديرا لمديرية سياسة المبادلات التجارية بقطاع التجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة.

كما همت هذه التعيينات السيدة لطيفة البوعبدلاوي التي عينت على رأس مديرية العلاقات التجارية الدولية بقطاع التجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة٬ والسيد علال بيلغة مديرا للتكوين المهني والتكوين المستمر للصناع الحرفيين بوزارة الصناعة التقليدية٬ والسيد رضوان بلعربي كاتبا عاما لوزارة التجهيز والنقل.