الأخبار
الخميس 10 أكتوبر، 2013

أشغال مجلس الحكومة ليوم الخميس 10 اكتوبر 2013

أشغال مجلس الحكومة ليوم الخميس 10 اكتوبر 2013

انعقد يوم الخميس 10 اكتوبر 2013 الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة، خصص لمدارسة والمصادقة على عدد من النصوص التنظيمية ومدارسة عدد من المستجدات.

صادق مجلس الحكومة يوم الخميس، المنعقد برئاسة السيد عبد الإله ابن كيران على مشروع مرسوم بتتميم المرسوم المتعلق بتحديد أيام ومواقيت العمل بإدارات الدولة والجماعات المحلية وتدارس مشروع قانون بشأن الصيد في المياه البرية.

تحديد أيام ومواقيت العمل بإدارات الدولة والجماعات المحلية

جاء في بلاغ تلاه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي في لقاء صحفي عقب انعقاد المجلس، أن هذا المشروع ينص على أنه يمكن بقرار للوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، بعد إطلاع رئيس الحكومة أن تعطل عن العمل لمدة محددة بصفة استثنائية، وكلما دعت الضرورة إلى ذلك، إدارات الدولة والجماعات الترابية بالإضافة إلى الموظفين والأعوان العاملين بمؤسسات التربية والتكوين.

وأوضح البلاغ أن الغاية من إدخال هذا التعديل على المرسوم الذي تقدم به الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة السيد عبد العظيم الكروج تكمن في وضع إطار قانوني لإجراء دأبت الحكومة على اتخاذه بمناسبة بعض الأعياد الدينية والوطنية ومناسبات أخرى بموجب مناشير للسلطة الحكومية المكلفة بالوظيفة العمومية.

مشروع قانون حول الصيد في الميله البرية

يندرج هذا المشروع الذي يغير ويتمم بموجبه الظهير الشريف بشأن الصيد في المياه البرية في إطار حماية الثروات السمكية ذات الدور الاقتصادي والإيكولوجي والبيئي المتنامي والتي تزخر بها الأودية والبحيرات الطبيعية الممتدة على 1500 كلم والتي تقدر مساحتها ب700 هكتار بالإضافة إلى 128 حقينة سد تغطي أكثر من 120.000 هكتار.

ويسعى هذا المشروع، الذي تقدم به وزير الدولة السيد عبد الله بها، إلى مواكبة التطورات المهمة التي عرفتها طرق ممارسة أنشطة الصيد الرياضي والصيد التجاري وكذا تربية الأسماك وذلك من خلال تقنين نشاط الصيد بالمياه البرية ومختلف مكوناته أي الصيد الترفيهي والصيد التجاري والصيد التنظيمي والصيد التعليمي والصيد العلمي والصيد الرياضي.

كما يهم تحديد شروط ومسطرة منح رخص إحداث وحدات تربية الأحياء بالمياه البرية وتجديدها وتحديد شروط وكيفيات ممارسة نشاط تربية الأحياء بالمياه البرية.

كما يهدف هذا المشروع أيضا إلى إقامة مبدأ إعداد المخططات الجهوية لتنمية وتدبير الصيد وتربية الأحياء بالمياه البرية من أجل تخطيط أفضل لأنشطة الصيد وتربية الأحياء بالمياه البرية وكذا تحديد مهام لجنة الصيد ومجلس تربية الأحياء بالمياه البرية، وقد تقرر حسب وزير الاتصال، تأجيل البث في هذا المشروع إلى اجتماع لاحق.

تحضير مشروع قانون المالية لسنة 2014

وكان المجلس قد استمع في مستهل الاجتماع لعرض تقدم به وزير الاقتصاد والمالية بالنيابة السيد عزيز أخنوش حول التقدم في تحضير مشروع قانون المالية لسنة 2014 مؤكدا على الحرص على احترام الآجال المنصوص عليها قانونيا في تقديمه.

التعديلات الجديدة المتعلقة بالنظام الداخلي لمجلس النواب

كما قدم الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني السيد الحبيب الشوباني عرضا حول التعديلات الجديدة المتعلقة بالنظام الداخلي لمجلس النواب.

نص التقرير الصحفي الذي أدلى به السيد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة عقب اجتماع مجلس الحكومة ليوم الخميس 10 اكتوبر 2013