الأخبار
الاثنين 11 يونيو، 2018

الأمين الدائم لمجموعة 5 الساحل في زيارة إلى المغرب

الأمين الدائم لمجموعة 5 الساحل في زيارة إلى المغرب

السيد بوريطة : تطابق كبير بين رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس في إطار السياسة الإفريقية ورؤية بلدان مجموعة 5 الساحل 

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة ، يوم الثلاثاء بالرباط، وجود تطابق كبير بين الرؤية التي بلورها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في إطار السياسة الإفريقية وبين الرؤية التي بلورتها بلدان مجموعة 5 الساحل.

وأوضح السيد ناصر بوريطة، في لقاء صحفي في أعقاب المباحثات التي أجراها مع الأمين الدائم لمجموعة 5 الساحل السيد مامان سامبو سيديكو ، أن هناك تقاطعات بين رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورؤية مجموعة 5 على مستوى عدد كبير من النقاط من أجل التصدي للتحديات التي تواجه بلدان منطقة الساحل ولاسيما في مجال الحكامة السياسية والتحديات البيئية والديمغرافية والتأخر الاقتصادي وكذا العوائق الاجتماعية.

وأضاف الوزير أن الأمر يتعلق برؤية إرادية حيث تتولى الريادة فيها بلدان المنطقة التي يتعين عليها تطوير رؤاها الخاص وتصوراتها وتقديم حلول للمشاكل التي تواجهها مع الاعتماد في الآن نفسه على دعم الفاعلين الاقليميين والمجتمع الدولي.

وأبرز أن هذه الرؤية تقوم أيضا على تثمين الموارد مع التعامل بشكل واقعي مع التحديات التي يجب التصدي لها، مشيرا إلى أنها تتصف بطابعها الشمولي حيث لا تنحصر في الجانب الأمني وإنما تشكل أيضا الجوانب الاقتصادية والاجتماعية.

وأكد السيد ناصر بوريطة أن المغرب يعد، بالنظر إلى المعطيات الجيو استراتيجية وإلى الروابط الإنسانية والتاريخية، بلدا ينتمي إلى منطقة الساحل، موضحا أن كل ما يقع في هذه المنطقة يؤثر في شمال إفريقيا وجنوب أوروبا وهو ما يفرض تعبئة المجتمع الدولي من أجل دعم هذا التجمع من البلدان.

كما أشار الوزير إلى الأهمية التي يوليها المغرب لهذه المنطقة، مذكرا في هذا الصدد بأن المملكة عبرت، خلال المؤتمر الدولي حول الساحل التي انعقد في فبراير الماضي، عن دعمها للمبادرة الخاصة بمجموعة 5، باعتبارها مبادرة تمثل تحولا هاما في مقاربة الدول الافريقية إزاء المشاكل والتحديات التي تواجهها القارة.

وأضاف أن هذه المبادرة، التي يدعمها المغرب، ستنجح بكل تأكيد لأن الأمر يتعلق بتحالف يتجاوز إطار التجمعات الاقتصادية والإقليمية مثل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو) إلى تحالف قررت فيه الدول تكثيف جهودها وتوحيد مواردها من أجل مواجهة تحدياتها المشتركة.

كما مكنت المباحثات التي تم إجراءها على مدى يومين مع السيد مامان سامبو سيديكو، من تحديد أوجه ومجالات التعاون انطلاقا من تقاليد التعاون القائمة بين المغرب وبلدان مجموعة 5 الساحل ، ومن الالتزام العريق للمملكة إزاء هذه المنطقة وكذا الالتزام الشخصي لصاحب الجلالة من أجل تنمية وضمان أمن الدول الخمس التي تشكل هذه المنطقة.

الأمين الدائم للمجموعة : المغرب ومجموعة 5 الساحل يعملان من أجل الأمن والازدهار الاقتصادي لمنطقة الساحل 

 قال مامان سامبو سيديكو، الأمين الدائم لمجموعة 5 الساحل، يوم الثلاثاء بالرباط، إن المغرب وبلدان مجموعة 5 الساحل يعملان لتوحيد جهودهما من أجل تأمين منطقة الساحل وجلب الازدهار الاقتصادي.

وأوضح السيد مامبو سيديكو في لقاء صحفي عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة، أن المملكة المغربية وبلدان مجموعة 5 الساحل يعملان من أجل وضع إطار محدد لجهودهما قصد ضمان أمن منطقة الساحل وتشجيع الازدهار الاقتصادي في منطقة تزخر بمؤهلات هائلة.

وعبر السيد سامبو سيديكو عن أمله في أن يتم تعزيز هذا التعاون بين المغرب وبلدان مجموعة 5 الساحل بشكل أكبر، لأنه تعاون "مكتوب له النجاح".

وأوضح الأمين الدائم أن مباحثاته مع السيد بوريطة شكلت مناسبة للتبادل حول القضايا المرتبطة بالمجموعة والوقوف على الوضعية في الساحل على الصعيد الأمني.

كما شدد على المؤهلات الهائلة للمنطقة في المجال الاقتصادي خصوصا من خلال شبابها الذي يعتبر ميزة "رئيسية"، معبرا عن الأسف للصورة التي يتم ترويجها عن المنطقة، وهي صورة تحيل على الإرهاب والبؤس والمأساة والكوارث.

وقال إن مجموعة 5 الساحل ترغب في الاستفادة من التجربة المغربية في العديد من المجالات خصوصا في المجال الاقتصادي والطاقي وأيضا في مجال الشباب ومحاربة التصحر؛ مذكرا بأن كل دولة من مجموعة 5 لديها تقليد طويل في التعاون "الأخوي والمثمر" مع المغرب حول مختلف المستويات.

وقد تم إنشاء مجموعة 5 الساحل في 2014 من طرف خمس بلدان في المنطقة وهي موريتانيا ومالي وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد. وتشكل إطارا مؤسساتيا للتتبع والتنسيق والتعاون الإقليمي في مجال الأمن والتنمية.

(ومع 12/06/2018)

الأمين الدائم لمجموعة 5 الساحل : دول الساحل ترغب في الاستفادة من تجربة المغرب في مجال الدفاع وإدارة الحدود  

قال الأمين الدائم لمجموعة 5 الساحل السيد مامان سامبو سيديكو، يوم الاثنين بالرباط، إن دول الساحل ترغب في الاستفادة من تجربة المغرب في مجال الدفاع وإدارة الحدود .

وأعرب السيد سامبو سيديكو، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب تستغرق يومين، في تصريح للصحافة عقب مباحثاته مع الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، السيد عبد اللطيف لوديي، عن رغبة مجموعة 5 الساحل (بوركينا فاسو ومالي وموريتانيا والنيجر وتشاد) في الاستفادة من تجربة المغرب في مجال محاربة الجماعات المسلحة والمجموعات الإرهابية.

وأبرز أن "المغرب ساند بلدان الساحل على الدوام"، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من الضباط ورجالات الدفاع والأمن من مجموعة 5 الساحل يتابعون تكوينات في مدارس مغربية. وأضاف "نحن في مرحلة محاربة المجموعات الإرهابية التي اكتسبت قدرات جد عالية، وعلينا أن نعزز قوانا" ، موضحا أن مجموعة 5 الساحل لديها حوالي 5 آلاف عنصر منتشرين على حدود هذه البلدان الخمسة يتولون محاربة الإرهاب وحماية الساكنة.

وأبرز أيضا ضرورة إقامة تعاون "متين" في ميدان الدفاع وتعميق التعاون جنوب-جنوب في هذا المجال.   

السيد لوديي يستقبل الأمين الدائم لمجموعة 5 الساحل 

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل السيد عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني،  يوم الاثنين بالرباط، السيد مامان سامبو سيديكو الأمين الدائم لمجموعة 5 الساحل، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب تستغرق يومين.

وذكر بلاغ لإدارة الدفاع الوطني، أن المسؤولين تباحثا خلال هذا اللقاء بشأن الوضع بمنطقة الساحل، وكذا المبادرات المتخذة لتعزيز الأمن بها.

وأ حدثت مجموعة 5 الساحل سنة 2014 من قبل خمس دول بالمنطقة، وهي موريتانيا ومالي وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد . وتمثل إطارا مؤسساتيا لتتبع وتنسيق التعاون الإقليمي في مجال الأمن والتنمية.

وأضاف المصدر ذاته أن "المملكة المغربية، الوفية لسياستها الإفريقية المتضامنة والتي تجمعها علاقات تعاون متعدد الأشكال مع مجموع دول مجموعة 5 الساحل، تؤكد دعمها لهذه المبادرة في مختلف المحافل الدولية من أجل التوعية بالمشاكل المرتبطة بالأمن والتنمية التي تعرفها المنطقة" .

وأبرز البلاغ أن المغرب يعبر أيضا عن "دعمه لإحداث قوة عسكرية مشتركة لمجموعة 5 الساحل، واستعداده لدعم دول المجموعة، وبصفة خاصة في مجال التكوين وتبادل الخبرات".

وأبرز السيد سامبو سيديكو، بهذه المناسبة، الدور الكبير الذي تضطلع به المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة لتنمية التعاون جنوب- جنوب بالقارة الإفريقية، وكذا التزام جلالته الفعلي والراسخ لصالح السلم والاستقرار قاريا ودوليا".

(ومع 11/06/2018)