الرباط Light rain showers 18 °C

الأخبار
الخميس 16 ماي، 2013

السيد العثماني يتباحث مع سفيرة السويد في المغرب بمناسبة الذكرى ال250 للتوقيع على أول معاهدة بين البلدين

السيد العثماني يتباحث مع سفيرة السويد في المغرب بمناسبة الذكرى ال250 للتوقيع على أول معاهدة بين البلدين

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد سعد الدين العثماني٬ يوم الخميس بالرباط٬ مباحثات مع سفيرة السويد في الرباط السيدة أنا هامارغرن٬ تمحورت حول العلاقات الثنائية٬ وذلك بمناسبة الذكرى ال250 للتوقيع على أول معاهدة بين المملكة المغربية ومملكة السويد.

ومنحت المملكة المغربية بموجب "معاهدة السلام والتجارة والملاحة البحرية"٬ التي يعود تاريخ توقيعها إلى ال 16 من ماي لعام 1763٬ الحماية للسفن السويدية. 

ونوه كل من السيد العثماني والسيدة هامارغرن٬ في تصريحات صحفية عقب اللقاء٬ ب"العلاقات الجيدة" التي تجمع المغرب والسويد٬ مجددين التأكيد على التزام البلدين بالعمل على تعزيزها في مختلف المجالات.

وقال السيد العثماني "نخلد اليوم الذكرى 250 للتوقيع على أول معاهدة بين البلدين. هذه الاتفاقية تعد الخطوة الأولى في العلاقات بين البلدين"٬ مضيفا أن هذا اللقاء شكل فرصة للدبلوماسية السويدية التي حملت رسالة من عاهل مملكة السويد صاحب الجلالة كارل غوستاف الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأفاد الوزير أنه قام كذلك بتسليم السيدة هامارغرن رسالة من جلالة الملك إلى العاهل السويدي٬ مؤكدا أن تبادل الرسائل الملكية هذا يعكس الإرادة المشتركة لتطوير العلاقات في المستقبل.

وقال "خلال الأشهر الأخيرة٬ عملنا على تكريس هذه الإرادة عبر تبادل الزيارات ونطمح إلى الارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية إلى نفس مستوى العلاقات السياسية٬ وذلك عبر تعزيز العلاقات بين المقاولات المغربية والسويدية".

من جهتها٬ أشادت السيدة هامارغرن بتبادل الرسائل بين جلالة الملك والعاهل السويدي٬ معتبرة العلاقات بين الرباط وستوكهولم ب"الواسعة والمثمرة".

(ومع)